" صفحة رقم ٣٣١ "
ابن سعد قال : جاء رجل إلى النبي ( ﷺ ) فشكا إليه الفقر وضيق المعاش فقال له : رسول الله ( ﷺ ) ( إذا دخلت بيتك فسلم إن كان فيه أحد وان لم يكن فيه أحد فسلّم ( عليّ ) وأقرأ ) قل هو الله أحد ( مرة واحدة ) ففعل الرجل فأدرّ الله عليه رزقاً حتى أفاض على جيرانه.
وأخبرنا أبو الحسين عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم بن يحيى قال : حدّثنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد بن بشر قال : حدّثنا الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني قال : حدّثنا يزيد بن هارون قال : حدّثنا العلاء أبو محمد الثقفي قال : سمعت أنس بن مالك قال : كنا مع رسول الله ( ﷺ ) بتبوك فطلعت الشمس بضياء وشعاع ونور لم أرها طلعت فيما مضى فأتى جبريل رسول الله ( ﷺ ) فقال : يا جبريل مالي أرى الشمس اليوم طلعت بضياء ونور وشعاع لم أرها طلعت فيما مضى فقال : ذاك أن معاوية بن معاوية الليثي مات بالمدينة اليوم فبعث الله سبحانه إليه سبعين ألف ملك يصلّون عليه قال : وفيم ذاك ؟ قال : كان يكثر قراءة ) قل هو الله أحد ( بالليل والنهار وفي ممشاه وقيامه وقعوده، فهل لك يارسول الله أن أقبض لك الأرض فتصلي عليه قال :( نعم ) فصلى عليه ثم رجع.
وأخبرنا أحمد بن أبي قال : حدّثنا عبد الله بن محمد بن يعقوب قال : حدّثنا محمد بن عيسى بن يزيد قال : حدّثنا سليمان بن داود المنقري قال : حدّثنا عبد العزيز بن محمد عن عبد الله بن عمر عن ثابت البناني عن أنس بن مالك أن رجلا كان يصلي على عهد النبي ( ﷺ ) فكان لا يقرأ في الصلاة إلا قرأ في أثرها ) قل هو الله أحد ( فذكر ذلك لرسول الله ( ﷺ ) فقال له رسول الله ( ﷺ ) ( ما حملك على لزومها ) ؟ فقال : يارسول الله، إني أحبها.
فقال له رسول الله ( ﷺ ) ( حبك إياها يدخلك الجنة ).
وأخبرنا ناقل بن راقم بن أحمد البابي قال : حدّثنا علي بن الحسن بن بختيار قال : حدّثنا أبو إبراهيم القطان قال : حدّثنا عثمان بن عبد الله القرشي قال : حدّثنا سلمة بن سنان عن محمد ابن المنكدر أن رسول الله ( ﷺ ) قال :( نزل ملك من السماء السابعة وخرج من الأرض السابعة ملك فالتقيا على هذه الأرض فقال الذي نزل من السماء : قد رفعت اليوم عملا لم أرفع مثله، قال : الذي خرج من تحت الأرض : ما ذاك ؟ قال : قرأ رجل ) قل هو الله أحد ( مائة مرة قال : ما صُنع به ؟ قال : غفر الله له ).
وأخبرني محمد بن القاسم قال : حدّثنا محمد بن يزيد قال : حدّثنا أبو يحيى البزاز قال :


الصفحة التالية
Icon