" صفحة رقم ٦٥ "
وقرأ أبو السماك العدوي : فكيف يتّقون بكسر النون على الإضافة.
) يوماً يجعل الولدان ( الصبيان ) شيباً ( شمطاً من هوله وشدّته وذلك حين يقال لآدم : قم فابعث بعث النار من ذرّيتك.
أخبرني الحسن، قال : حدّثنا محمد بن الحسن بن بشر، قال : حدّثنا أبو بكر بن أبي الخطيب، قال : حدثني محمد بن غالب، قال : سمعت عثمان بن الهيثم، يقول : مررت بأبن السري وهو قائم في الطريق، فسأله إنسان ) يوماً يجعل الولدان شيباً (، قال : هم أولاد الزنا. وقيل : أولاد المشركين.
المزمل :( ١٨ ) السماء منفطر به.....
) السماء منفطر ( مثقل مشقق ) به كان وعده مفعولا }
المزمل :( ١٩ ) إن هذه تذكرة.....
) إنّ هذه ( السورة أو هذه الآيات ) تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربّه سبيلا ( بالإيمان والطاعة
المزمل :( ٢٠ ) إن ربك يعلم.....
) إنّ ربّك يعلم أنّك تقوم أدنى ( أقرب ) من ثُلثي الليل ( روى هشام عن أهل الشام ثلثي مخفف غير مشبع ) ونصفه وثلثه ( نصبها أهل مكة والكوفة على معنى وتقوم نصفه وثلثه، وخففهما الباقون عطفاً على ثلثي. ) وطائفة من الذين معك ( أيضاً يقومونه.
) والله يقدّر الليل والنهار علم أن لن تحصوه ( تطيقوا قيام الليل ) فتاب عليكم ( تجاوز عنكم ورجع لكم إلى التخفيف عليكم ) فاقرءُوا ما تيسّر من القرآن ( قال السدي : مائة آية. قال الحسن : من قرأ مائة آية في ليله لم يحاجّه القرآن. وقال كعب : من قرأ في ليله مائة آية كتب من القانتين. وقال سعيد : خمسون آية. وروى الربيع بن صبيح عن الحسن :) فاقرءُوا ما تيسّر منه ( قال : يعني في صلاة المغرب والعشاء.
) علم أن سيكون منكم مرضى وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يُقاتلون في سبيل الله ( فسوى بين درجة المجاهدين والمكتسبين المال الحلال للنفقة على نفسه وعلى العيال وللإحسان والإفضال.
أخبرني ابن فنجويه، قال : حدّثنا ابن سلم، قال : حدّثنا أبو بكر بن عبد الخالق، قال : حدّثنا أبو بكر بن أحمد بن محمد الحجاج، قال : حدثني أبو الفتح، قال : قال أبو نصر بشر بن الحرث، قال : حدّثنا المعافى بن عمران وعيسى بن يونس عن فرقد السبخي عن إبراهيم عن ابن مسعود، قال : أيّما رجل جلب شيئاً إلى مدينة من مدائن المسلمين صابراً محتسباً فباعه بسعر يومه كان عند الله سبحانه بمنزلة الشهداء، ثمّ قرأ عبد الله ) وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يقاتلون في سبيل الله (.
وأخبرني ابن فنجويه، قال : حدّثنا موسى بن محمد بن عليّ، قال : حدّثنا محمد بن عثمان ابن أبي شيبة، قال : حدّثنا عبد الحميد بن صالح، قال : حدّثنا أبو عقيل عن القيّم بن عبيد الله


الصفحة التالية
Icon