" صفحة رقم ٧٩ "
يا بنت كوني خيرة لخيرة
أخوالها الحي وأهل القسورة
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا ابن حمدان قال : حدّثنا محمد بن عمران قال : حدّثنا أبو عبيدالله المخزومي قال : حدّثنا سفيان بن عيينة عن عمرو وعن عطاء عن ابن عباس في قوله سبحانه ) فرت من قسورة ( قال : هي ركز الناس.
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا ابن حبش قال : حدّثنا أبو يعلي الموصلي قال : حدّثنا يحيى بن معين قال : حدثنا عبدالرحمن بن مهدي عن إسماعيل بن مسلم العبدي عن أبي المتوكّل في قوله سبحانه :) فرّت من قسورة ( قال : هو لغط القوم، وقال أبو هريرة : هي الأسد.
وأخبرني بن فنجويه قال : حدّثنا ابن حمدان قال : حدّثنا ابن ماهان قال : حدّثنا موسى بن إسماعيل قال : حدّثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن سليمان بن قتة عن إبن عباس ) فرت من قسورة ( قال : هو بلسان العرب : الأسد، وبلسان الحبش : القسورة، وبلسان فارس : شير، وبلسان النبط : أريا. وقيل : هو فعولة من القسر وهو القهر، سمي بذلك لأنه يقهر السباع كلّها.
وأخبرني الحسين قال : حدّثنا محمد بن علي بن الحسن الصوفي قال : حدّثنا محمد بن صالح بن ذريح قال : حدّثنا حبارة بن مغلس قال : حدّثنا عبدالأعلى بن أبي المساور عن عكرمة عن ابن عباس في قوله تعالى ) فرّت من قسورة ( قال : من حبال الصيادين، وقال عكرمة : من ظلمة الليل، وقيل : هي سواد أول الليل ولا يقال لسواد آخر الليل : قسورة، وقال زيد بن أسلم : أي من رجال أقوياء، وكلّ ضخم شديد عند العرب فهو قسور وقسورة. قال لبيد :
إذا ما هتفنا هتفة في ندينا
أتانا الرجال العائذون القساور
المدثر :( ٥٢ ) بل يريد كل.....
) بل يريد كلّ أمرىء منهم أن يؤتى صحفاً منشرة ( وذلك أنهم قالوا : يا محمد إن سرّك أن نتبعك فأتنا بكتاب خاصة إلى فلان وفلان من ربّ العالمين نؤمر فيه باتباعك، نظيره قوله :) ولن نؤمن لرقيّك حتى تنزل علينا كتاباً نقرؤه (. بادان عن ابن عباس يقول : كان المشركون يقولون : لو كان محمد صادقاً فليصح عند كل رأس رجل منا صيحة فيها براءته وأمنه من النار. قال مطر الوراق : كانوا يريدون أن يؤتوا براءة من غير عمل، وقال الكلبي : إن المشركين قالوا : يا محمد بلغنا أن الرجل من بني إسرائيل يصبح مكتوب عند رأسه ذنبه وكفارته فأتنا بمثل ذلك، فكرهه رسول الله ( ﷺ ) وأنزل الله سبحانه هذه الآية
المدثر :( ٥٣ ) كلا بل لا.....
) كلا ( ليس كما تقولون وتريدون وقيل : حقاً وكل ما ورد عليك منه فهذا وجهه ) بل لا يخافون الآخرة }
المدثر :( ٥٤ ) كلا إنه تذكرة
) كلاّ إنّه ( يعني القرآن ) تذكرة ( وليس بسحر
المدثر :( ٥٥ - ٥٦ ) فمن شاء ذكره
) فمن شاء ذكره وما يذكرون ( بالتاء نافع، يعقوب وغيرهما بالياء ) إلاّ أن يشاء الله هو


الصفحة التالية
Icon