" صفحة رقم ٢٧٤ "
زيد بن أسلم عن عبد الرحمن ( السلماني ) قال : اجتمع أربعة من أصحاب رسول الله ( ﷺ ) فقال أحدهم : سمعت رسول الله ( ﷺ ) يقول :( إن الله عزّ وجلّ يقبل توبة العبد قبل أن يموت بيوم ).
قال الثاني : وأنا سمعت رسول الله ( ﷺ ) يقول :( إن الله عزّ وجلّ يقبل توبة العبد قبل أن يموت بنصف يوم ).
قال الثالث : وأنا سمعت رسول الله ( ﷺ ) يقول :( إن الله عزّ وجلّ يقبل توبة العبد قبل أن يموت بضحوة ).
فقال الرابع : وأنا سمعت رسول الله ( ﷺ ) يقول :( إن الله عزّ وجلّ يقبل توبة العبد ما لم يغرغر بنفسه ).
خالد بن ( سعدان ) عن عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( من تاب قبل موته بسنة تاب الله عليه ) ثم قال :( إن السنة لكثير، من تاب قبل موته بشهر تاب الله عليه ) ثم قال :( إن الشهر لكثير، من تاب قبل موته بجمعة تاب الله عليه ) ثم قال :( إن الجمعة لكثير، من تاب قبل موته بساعة تاب الله عليه ) ثم قال :( إن الساعة لكثير، من تاب قبل موته قبل أن يُغرغر بها تاب الله عليه ).
المسيب بن شريك عن عمرو بن عبيد عن الحسن قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( لما هبط إبليس قال وعزتك وعظمتك لا أُفارق ابن آدم حتى يفارق روحه جسده فقال الله عزّ وجلّ : وعزتي وعظمتي لا أحجب التوبة عن عبدي حتى يغرغر ).
وعن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله ( ﷺ ) قال :( إنّ الشيطان قال وعزتك لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم، قال الربّ تبارك وتعالى : وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لا أزال أغفر لهم ما استغفروا لي ).
قال الثعلبي : وسمعت أبا عبد الرحمن السلمي يقول : سمعت أبا بكر الرازي يقول : سمعت محمد بن عبد الجبار يقول : يقال للتائب المخلص في توبته ولو بمقدار ساعة من النهار أو بمقدار نفس واحد قبل موته : ما أسرع ما جئت.
النساء :( ١٨ ) وليست التوبة للذين.....
) وليست التوبة للذين يعملون السيئات ( يعني المعاصي ) حتى إذا حضر أحدهم الموت (


الصفحة التالية
Icon