" صفحة رقم ٢٠٥ "
قال ابن عباس : إنكم معشر الأعاجم فقد وليتم أمرين بهما هلك من كان قبلكم المكيال والميزان ) وإذا قلتم فاعدلوا ( أي فاصدقوا في الحكم والشهادة ) ولو كان ذا قربى ( محذوف الاسم يعني ولو كان المحكوم والمشهود عليه ذا قربة ) وبعهد الله أوفوا ذلكم وصّاكم به لعلّكم تذّكرون ( يتّعظون.
قال ابن عباس : هذا الآيات محكمات لم ينسخهنّ شيء في جميع الكتب وهنَّ محرّمات على بني آدم كلّهم وهنّ أُمّ الكتاب مَنْ عمل بهن دخل الجنّة ومَنْ تركهن دخل النار.
قال كعب الأحبار : والذي نفس كعب بيده إنَّ هذا لأوّل شيء في التوراة ) بسم الله الرحمن الرحيم قل تعالوا أتلُ ما حرّم ربّكم عليكم ( الآيات.
وقال الربيع بن خيثم لأصحابه : ألا أقرأ عليكم صحيفة عليها خاتم محمد ( ﷺ ) لم يُفك فقرأ هذه الآية ) قل تعالوا أتل ٢ )
الأنعام :( ١٥٣ ) وأن هذا صراطي.....
) وإنَّ هذا ( يعني وصّاكم به في هاتين الآيتين ) صراطي ( طريقي وديني ) مستقيماً ( مستوياً قويماً ) فاتّبعوه ولا تتّبعوا السبل ( يعني الطرق المختلفة التي عداها مثل اليهودية والنصرانية والمجوسية وسائر البدع والضلالات ) فتُفرّق ( فيمتدّ وتخالف ( وتشتت ) ) بكم عن سبيله ( عن طريقه ودين النبيّ الذي ارتضى وبها وصّى ) ذلكم الذي ( ذكرت ) وصاكم به لعلكم تتقون ٢ )
الأنعام :( ١٥٤ ) ثم آتينا موسى.....
) ثمّ آتينا موسى الكتاب ( يعني ثمّ قل يا محمد لهم آتينا موسى الكتاب، لأنّ موسى أوتي الكتاب قبل محمد عليهما الصلاة والسلام. وقيل : ثمّ بمعنى الواو لأنّهما حرفا عطف قال الشاعر :
قل لمن ساد ثمّ ساد أبوه
ثمّ قد ساد قبل ذلك جدّه
) تماماً ( نصب على القطع، وقيل : على التفسير ) على الذي أحسن ( قال بعضهم : معناه تماماً على المحسنين. ويكون ( الذي ) بمعنى ( من ) وتقديره على الذين أحسنوا، لفظه واحد ومعناه جمع كما تقول : أُوصي بمالي للذي غزا وحجَّ يريد الغازين والحاجين.
وقال الشاعر :
شبّوا عليَّ المجد وشابوا واكتهل
يريد : واكتهلوا.
يدلّ عليه قراءة عبد الله بن مسعود ( على الذين أحسنوا ).
وقال أبو عبيد : معناه على كل مَنْ أحسن، ومعنى هذا القول أتممنا ( طلب ) موسى بهذا الكتاب، على المحسنين يعني أظهرنا فضله عليهم، والمحسنون هم الأنبياء والمؤمنون. وقيل :


الصفحة التالية
Icon