" صفحة رقم ٢١٥ "
وحدّثنا العوفي عن ابن عباس وشهر بن حوشب عن أبي هريرة، ويدلّ عليه ما روى عطاء ابن السائب عن سعيد بن جُبير عن ابن عباس عن النبي ( ﷺ ) قال : تكلّم أربعة وهم صغار : ابن ماشطة بنت فرعون، وشاهد يوسف، وصاحب بن جُريج، وعيسى ابن مريم ( عليه السلام ).
وقيل : كان ذلك الصبيّ ابن خال المرأة، وقال الحسن : غلامه، قتادة والضحّاك ومجاهد برواية (... ) : ما كان بصبي ولكنه كان رجلا حكيماً ذا لحية، له رأي ومقال وآية، وهو رواية ابن أبي مليكة عن ابن عباس، قال : وكان من خاصّة الملك. وقال السدي : هو ابن عمّ راحيل، وكان جالساً مع زوجها على الباب فحُكِّم وأخبر الله تعالى عنه :) إِنْ كانَ قَمِيْصه ( الآية.
قال عيسى عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد : إنّ الشاهد قميصه المقدود من دُبر، ومعنى شَهِد شاهد حَكم حاكم من أهلها، قال مجاهد : قال الشاهد : تبيان هذا الأمر في القميص.
) إن كان قَمِيْصُهُ قُدَّ مِنْ دُبر فكذبت وهو من الصادقين وإنْ كان قميصه قُدَّ من قُبُل ( أي قدام ) فصدقت وَهُوَ مِنَ الكاذِبِيْن ( وخفّف ابن أبي إسحاق القُبل والدُبر وثقّلهما الآخرون وهما لغتان.
يوسف :( ٢٨ ) فلما رأى قميصه.....
فجيء بالقميص فإذا هو قُدّ من دُبر، فلمّا رأى قطفير قميصه قُدّ من دُبر عرف خيانة امرأته وبراءة يوسف ) فَقَالَ ( لها ) إنّهُ ( أي إنّ هذا الصنيع ) مِن كَيْدُكُنّ إنّ كَيْدَكُنّ عَظِيْم (، وقيل : إنّ هذا من قول الشاهد.
يوسف :( ٢٩ ) يوسف أعرض عن.....
ثمّ أقبل قطفير على يوسف فقال :) يُوْسُف ( يعني يا يوسف، لفظ مفرد ) أعْرِضْ عَنْ هَذا ( الحديث فلا تذكره لأحد، وقيل : معناه لا تكترث له فقد كان عفوك لبراءتك، ثمّ قال لامرأته :) وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ ( وقيل : هو من الشاهد ليوسف والراحيل، وأراد بقوله : واستغفري لذنبك، يقول : سلي زوجك ألاّ يعاقبكَ على ذنبك ويصفح عنك، وهذا معنى قول ابن عباس.
) إنّكِ كُنْتِ مِنَ الخاطِئِيْن ( من المذنبين حين راودت شابّاً عن نفسه وخُنتِ زوجك، فلمّا استعصم كذبت عليه، يقال خطأ يخطأ خطأً، وخِطأً، وخطاً وخِطاءً، إذا أذنب والاسم منه الخطيئة، قال الله تعالى :) إنَّهُ كَانَ خِطْأً كَبِيْراً ( وقال أُميّة :
عبادك يخطأون وأنتَ ربٌّ
بكفّيك المنايا والحتومُ
أيّ يُذنبون ؛ فإذا أرادوا التعمّد قيل : خَطأ خطأْ هنا لأنّ الفعل بالألف قال الله تعالى :) ومَا كَانَ لِمُؤْمِن أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إلاّ خَطَاً (، وإنّما قال ) مِنَ الخاطِئِيْن ( ولم يقل : الخاطئات


الصفحة التالية
Icon