" صفحة رقم ٢٤٧ "
الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَآ إِنَّ اللَّهَ يَجْزِى الْمُتَصَدِّقِينَ قَالَ هَلْ عَلِمْتُمْ مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ قَالُواْ أَءِنَّكَ لاََنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَاذَا أَخِى قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَآ إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ قَالُواْ تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ قَالَ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَاحِمِينَ اذْهَبُواْ بِقَمِيصِى هَاذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِى يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِى بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ ( ٢
يوسف :( ٨٤ ) وتولى عنهم وقال.....
) وتولّى عنهم ( وذلك أنّ يعقوب لمّا بلغه خبر بنيامين تتامّ حزنه وبلغ جهده وجدّد حزنه على يوسف، فأعرض عنهم ) وقال يا أَسَفَى ( يا حزني ) على يوسف ( وقال مجاهد : يا جزعاه، والأسف : شدّة الحزن والندم.
) وابيضّت عيناهُ من الحزن ( مقاتل : لم يُبصر بهما ستّ سنين ) فهو كظيم ( أي مكظوم مملوء من الحزن، ممسك عليه لا يبثّه، ومنه كظم الغيظ، عطاء الخراساني : كظيم : حزين، مجاهد : مكبود، الضحّاك : كميد، قتادة : تردّد حزنه في جوفه، ولم يتكلّم بسوء، ولم يتكلّم إلاّ خيراً، ابن زيد : بلغ به الجزع حتى كان لا يكلّمهم، ابن عباس : مهموم، مقاتل : مكروب، وكلّها متقاربة.
سعيد بن جبير : عن ابن عباس قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( لم يعط أُمّة من الأمم إنّا لله وإنّا إليه راجعون عند المصيبة إلاّ أُمّة محمّد، ألا ترى إلى يعقوب حين أصابه لم يسترجع : إنّما قال يا أسفى على يوسف ؟ ).
وأخبرني ابن فنجويه ( قال : حدّثنا أبو بكر بن مالك ) القطيعي قال : حدّثنا عبدالله بن أحمد ابن حنبل، ( قال : حدّثني ) أُبي، عن هشام ( بن القاسم ) عن الحسن، قال : كانت بين خروج يوسف من حجر أبيه إلى يوم التقى معه ثمانين عامّاً لا تجف عينا يعقوب، وما على وجه الأرض أكرم على الله من يعقوب.
يوسف :( ٨٥ ) قالوا تالله تفتأ.....
) قالوا ( يعني ولد يعقوب ) تَاللهِ تَفْتَؤُ تَذْكُرُ يُوسف ( أي لا تزال تذكر يوسف، لا تفتر من حبّه، يقال : ما فتِئتُ أقول ذلك، وما فتأتُ أو أفتؤ، فتأً وفتوّاً، قال أوس بن حجر :
فما فتِئتْ حيّ كأن غبارها
سرادق يوم ذي رياج ترفع
وقال آخر :


الصفحة التالية
Icon