" صفحة رقم ١٨٦ "
قال ابن عباس في هذه الآية : في كل لغو يخوضون، مجاهد : في كل فن يفتنون، قتادة : يمدحون قوماً بباطل، ويشتمون قوماً بباطل.
الشعراء :( ٢٢٦ ) وأنهم يقولون ما.....
) وأنّهم يقولون ما لا يفعلون ( ثمَّ استثنى شعراء المؤمنين : حسّان بن ثابت، وعبد الله بن رواحة، وكعب بن مالك، وكعب بن زهير فقال عزَّ من قائل ) إلاّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً وانتصروا من بعد ما ظُلِمُوا ( يعني ردّوا على المشركين الذين هجوا رسول اللّه ( ﷺ ) والمؤمنين.
أخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا ابن شنبة قال : حدّثنا عبد الله بن أحمد الكسائي قال : حدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدّثنا يحيى بن واضح عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن أبي الحسن البراد قال : لما نزلت هذه الآية ) والشعراء يتّبعهم الغاوون ( جاء عبد الله بن رواحة، وكعب بن مالك، وحسّان بن ثابت إلى رسول الله ( ﷺ ) وهم يبكون فقالوا : يا رسول الله أنزل الله سبحانه هذه الآية وهو يعلم أنّا شعراء، فقال : إقرؤوا ما بعدها
الشعراء :( ٢٢٧ ) إلا الذين آمنوا.....
) إلاّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً ( أنتم ) وانتصُروا ( أنتم.
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا القطيعي قال : حدّثنا ابن حنبل قال : حدّثني أبي قال : حدّثنا أبو اليمان قال : أخبرنا شعيب عن الزهري.
وأخبرنا ابن حمدون قال : أخبرنا ابن الشرقي قال : حدّثنا محمد بن يحيى قال : حدّثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري قال : حدّثنا عبد الرَّحْمن بن كعب بن مالك عن أبيه أنّه قال للنبيّ ( ﷺ ) حين أنزل الله سبحانه في الشعراء ما أنزل : يا رسول الله إنَّ الله سبحانه وتعالى قد أنزل في الشعراء ما قد علمت فكيف ترى فيه ؟
فقال النبىّ ( ﷺ ) ( إنَّ المؤمن يجاهد بسيفه ولسانه، والذي نفسي بيده لكأنّ ما ترمونهم به نضح النبل ).
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا عمر بن الخطاب قال : حدّثنا عبد الله بن الفضل قال : حدّثنا عمرو بن محمد الناقد قال : حدّثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة أنَّ عمر مرَّ بحسّان وهو ينشد الشعر في المسجد فلحظ إليه فقال : قد كنت أُنشد فيه وفيه من هو خير منك، ثم التفت إلى أبي هريرة وقال : أُنشدك بالله أسمعت رسول الله ( ﷺ ) يقول :( أجب عنّي، اللهم أيّده بروح القدس ) ؟ قال : اللّهم نعم


الصفحة التالية
Icon