" صفحة رقم ٢٤٥ "
) قالت إنّ أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا ( فانطلق موسى معها يتبعها، فهبت الريح، فألزقت ثوب المرأة بردفها، فكره موسى أن يرى ذلك منها، فقال لها : امشي خلفي، وانعتي لي الطريق، ودليّني عليها إن أخطأت، فإنّا بني يعقوب لا ننظر إلى أعجاز النساء ) فلمّا جاءه ( يعني الشيخ ) وقصّ عليه القصص ( أخبره بأمره والسبب الذي أخرجه من أرضه ) قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين ( يعني فرعون وقومه لا سلطان له بأرضنا.
القصص :( ٢٦ ) قالت إحداهما يا.....
) قالت إحداهما ( وهي التي تزوجها موسى ) يا أبتِ استئجره ( لرعي أغنامنا ) إنّ خير مَنِ استأجرت القويّ الأمين (، فقال لها أبوها : وما علمك بقوته وأمانته ؟ فقالت : أما قوته فإنّه لما رآنا حابسي أغنامنا عن الماء، قال لنا : فهل بقربكما بئر ؟ قلنا : نعم، ولكن عليها صخرة لا يرفعها إلاّ أربعون رجلا، قال : انطلقا بي إليها ( فأخذ ) الصخرة بيده فنحّاها.
وأما أمانته فإنّه قال لي في الطريق : امشي خلفي، وإن أخطأت فارمي قدامي بحصاة حتى أنهج نهجها.
القصص :( ٢٧ ) قال إني أريد.....
) قال ( عند ذلك الشيخ لموسى ) إنّي أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين ( واسمهما صفورة ولباني، قول شعيب الجبّائي قال : امرأة موسى صفورة، وقال ابن إسحاق : صفورة وشرفا، وغيرهما : الكبرى صفرا والصغرى صفيرا ) على أن تأجرني ( يعني آجرني، وقالت الأئمة : على أن تثيبني من تزويجها رعيّ ماشيتي ) ثماني حِجَج ( سنين واحدتها حجة، جعل صداقها ذلك، قال :( يقول العرب ) آجرك الله فهو يأجرك بمعنى أثابك ) فإن أتممت عشراً ( أي عشر سنين ) فمن عندك ( وأنت به متبرع متفضل وليس مما اشترطه عليك في عقد النكاح ) وما أريد أن أشق عليك (.
) ستجدني إن شاء الله من الصالحين ( من الوافين بالعهد، المحسنين الصحبة
القصص :( ٢٨ ) قال ذلك بيني.....
) قال ذلك بيني وبينك أيّما الأجلين قضيتُ ( الثمان أو العشر ) فلا عدوان عليَّ والله على ما نقول وكيل ( شهيد وحفيظ.
وقالت العلماء بأخبار الأنبياء : أنّ موسى وصاحبه ( عليهما السلام ) لما تعاقدا بينهما هذا العقد أمر صهره احدى بنتيه أن تعطي موسى عصا يدفع بها السباع عن غنمه، واختلفوا في حال تلك العصا، فقال عكرمة : خرج بها آدم من الجنة وأخذها جبريل بعد موت آدم، فكانت معه حتى لقي بها موسى ليلا فدفعها إليه، وقال آخرون : لم يزل الأنبياء يتوارثونها حتى وصلت إلى شعيب وكانت عصيّ الأنبياء عنده، فأعطاها موسى


الصفحة التالية
Icon