" صفحة رقم ٢٨٠ "
) وإنّ أوهن ( أضعف ) البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون ( قال النحاة : العنكبوت مؤنثة التاء التي فيها، وقد يذكّرها بعض العرب، أنشد الفراء :
على هطالهم منهم بيوت
كأنّ العنكبوت هو ابتناها
وزنته فعللون.
أخبرني ابن فنجويه، قال : حدثنا ابن شنبه، قال : حدثنا أبو حامد المستملي، قال : حدثنا محمد بن عمران الضبي، قال : حدثني محمد بن سليمان المكي، قال : حدثني عبد الله بن ميمون القداح، قال : سمعت جعفر بن محمد يقول : سمعت أبي يقول : قال علي بن أبي طالب : طهّروا بيوتكم من نسيج العنكبوت، فإنّ تركه في البيوت يورث الفقر، قال : سمعت علياً يقول : منع الخميرة يورث الفقر.
العنكبوت :( ٤٢ ) إن الله يعلم.....
) إنّ الله يعلم ما يدعون ( بالياء أهل البصرة واختاره أبو عبيد قال : لذكر الأمم قبلها. واختلف فيها عن عاصم، غيرهم بالتاء.
) من دونه من شيء وهو العزيز الحكيم }
العنكبوت :( ٤٣ ) وتلك الأمثال نضربها.....
) وتلك الأمثال ( الأشياء والأوصاف، والمثل : قول سائر يشبّه حال الثاني بالأول ) نضربها ( يبيّنها ) للناس وما يعقلها إلاّ العالمون (. أخبرني ابن فنجويه، قال : حدثنا ابن مندة قال : حدثنا الحارث بن أبي أسامة قال : حدثنا داود بن المخبر قال : حدثنا عباد بن كثير، عن أبي جريج، عن عطاء وأبي الزبير، عن جابر أنّ النبي ( ﷺ ) تلا هذه الآية :) وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلاّ العالمون ( فقال :( العالم من عقل عن الله فعمل بطاعته واجتنب سخطه ).
العنكبوت :( ٤٤ - ٤٥ ) خلق الله السماوات.....
) خلق الله السموات والأرض بالحق إنّ في ذلك لآية للمؤمنين أتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ( قال ابن عمر : تغني. الفراء : أن تنهي عن الفحشاء والمنكر ودليل هذا التأويل قوله :) ولا تجهر بصلاتك ( أي بقراءتك. وقال آخرون : هي الصلاة التي فيها الركوع والسجود.
قال ابن مسعود وابن عباس : يقول : في الصلاة : منتهى ومزدجر عن معاصي الله سبحانه وتعالى، فمن لم تأمره صلاته بالمعروف وتنهاه عن المنكر لم يزدد بصلاته من الله إلاّ بعداً


الصفحة التالية
Icon