" صفحة رقم ٢٨٨ "
أخبرنا عبد الله بن حامد، قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن شاذان، قال : حدثنا جيغويه ابن محمد الترمذي، قال : حدثنا صالح بن محمد، عن سليمان، عن عباد بن منصور الناجي، عن الحسين قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( من فرّ بدينه من أرض إلى أرض وإن كان شبراً من الأرض استوجب الجنة وكان رفيق إبراهيم ومحمد ( عليهما السلام ) ).
العنكبوت :( ٥٧ ) كل نفس ذائقة.....
) كلُّ نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون ( فلا تقيموا بدار المشركين.
العنكبوت :( ٥٨ ) والذين آمنوا وعملوا.....
) والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنبوئنّهم من الجنة غرفاً ( علالي، قرأ حمزة والكسائي وخلف بالتاء، غيرهم بالياء أي لينزلنّهم ) تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نعم أجر العاملين }
العنكبوت :( ٥٩ - ٦٠ ) الذين صبروا وعلى.....
) الذين صبروا وعلى ربّهم يتوكّلون وكأيّن ( وكم ) من دابّة لا تحمل رزقها ( وذلك إنّ رسول الله ( عليه السلام ) قال للمؤمنين الذين كانوا بمكة وقد آذاهم المشركون :( أخرجوا إلى المدينة وهاجروا ولا تجاوروا الظلمة فيها ).
فقالوا : يا رسول الله كيف نخرج إلى المدينة ليس لنا بها دار ولا عقار ولا مال، فمن يطعمنا بها ويسقينا ؟ فأنزل الله سبحانه :) وكأيّن من دابة ( ذات حاجة إلى غذاء لا تحمل رزقا فيرفعه لغذائها يعني الطير والبهائم.
) الله يرزقها وإيّاكم ( يوماً بيوم ) وهو السميع ( لأقوالكم : نخشى لفراق أوطننا العيلة. ) العليم ( بما في قلوبكم وما إليه صائرة أموركم.
أخبرني أبو عبد الله الحسين بن محمد الثقفي، قال : حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الرقاق، وقال : حدثنا محمد بن عبد العزيز، قال : حدثنا إسماعيل بن زرارة الرقي، قال : حدثنا أبو العطوف الجراح بن المنهال الجوزي، عن الزهري، عن عطاء بن أبي رياح، عن ابن عمر قال : دخلت مع رسول الله ( ﷺ ) حائطاً من حياطان الأنصار، فجعل رسول الله ( عليه السلام ) يلقط الرطب بيده ويأكل فقال :( كل يابن عمر )، قلت : لا أشتهيها يا رسول الله، قال :( لكنّي أشتهيه وهذه صبحة رابعة لم أزق طعاماً ولم أجده ).
فقلت : إنّا لله، الله المستعان، قال :( يا بن عمر لو سألت ربّي لأعطاني مثل ملك


الصفحة التالية
Icon