" صفحة رقم ٣٣٢ "
المَضَاجِعِ ( حتّى بلغ ) جزاءً بما كانوا يعملون ( ثمّ قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كلّه. فقلتُ : بلى يا رسول الله. فأخذ بلسانه. فقال :( اكفف، عليك هذا ).
فقلت : يا رسول الله وإنّا لمؤاخذون بما نتكلّم ؟ فقال :( ثكلتك أُمّك يا معاذ وهل يكبّ الناس في النّار على وجوههم أو على مناخرهم إلاّ حصائد ألسنتهم ).
وقال الضحّاك : هو أنْ يصلّي الرجل العشاء والغداة في جماعة.
أخبرني الحسين بن فنجويه عن أحمد بن الحسين بن ماجة قال : أخبرني أبو عوانة الكوفي بالري عن منجاب بن الحرث عن علي بن مسهر عن عبدالرحمن بن إسحاق عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت : سمعت رسول الله ( ﷺ ) يقول :( إذا جمع الله الأوّلين والآخرين يوم القيامة جاء مناد فنادى بصوت يُسمع الخلائق كلّهم : سيعلمُ أهل الجمع اليوم مَنْ أولى بالكرم، ثمّ يرجع فينادي : ليقم الذين كانت تَتَجافَى جُنُوبُهُم عَنِ المَضَاجِعِ فيقومون وهم قليل، ثم يرجع فينادي : ليقم الذين كانوا يحمدون الله في البأساء والضراء. فيقومون وهم قليل، فيسرحون جميعاً إلى الجنّة ثمّ يحاسب سائر الناس ).
) يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفَاً وَطَمَعَاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ }
السجدة :( ١٧ ) فلا تعلم نفس.....
) فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِىَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُن ( أي خُبّئ لهم، هذه قراءة العامّة. وقرأ حمزة ويعقوب أُخفي مرسلة الياء أي : أنا أخفي وحجّتهما قراءة عبدالله : نُخفي بالنون. وقرأ محمّد بن كعب : أخْفى بالألف يعني : أخفى الله من قرّة أعين، قراءة العامّة على التوحيد.
أخبرنا عبدالله بن حامد الوزان، عن مكي بن عبدان، عن عبدالله بن هاشم قال : أخبرني أبو معاوية عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( يقول الله تعالى : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، قال أبو هريرة : قال رسول الله ( ﷺ ) ومن بله ما ( قد ) أطلعتكم عليه، اقرأوا إن شئتم فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِي لَهُمْ مِنْ قُرَّاتَ أَعْيُن ). ) جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (
قال : وكان أبو هريرة يقرأ. هكذا : قرّات أعين. وقال ابن مسعود : إنّ في التوراة مكتوباً : لقد أعد الله للّذين تَتَجَافَى جُنوُبُهُم عَنِ المَضَاجِع ما لم تَرَ عين ولم تسمع أُذن ولا يخطر على


الصفحة التالية
Icon