" صفحة رقم ١١١ "
ذو النون المصري : الظالم : الذي لا يذكر الله بلسانه، والمقتصد : الذي يذكره بقلبه، والسابق : الذي لا ينسى ربه.
أحمد بن عاصم الأنطاكي : الظالم : صاحب الأقوال، والمقتصد : صاحب الأفعال، والسابق : صاحب الأحوال.
ثم جمعهم الله سبحانه وتعالى في دخول الجنة فقال سبحانه وتعالى :) جناتُ عدن يدخلونها (. أخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا أحمد بن محمد بن زرعة قال : حدّثنا يوسف بن عاصم الرازي قال : حدّثنا أبو أيُّوب سليمان بن داوُد المنقري المعروف بالشاذكوي عن حصين ابن نمير أبو محصن عن ابن أبي ليلى عن أخيه عن أبيه عن أُسامة بن زيد عن النبي ( ﷺ ) ) فمنهم ظالمٌ لنفسه ( الآية قال :( كلهم في الجنة ).
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا علي بن محمد بن علي بن الحسين الفأفاء القاضي قال : حدّثنا بكر بن محمد المروزي قال : حدّثنا أبو قلابة قال : حدّثنا عمرو بن الحصين عن الفضل بن عميرة عن ميمون الكردي عن أبي عثمان الهندي قال : سمعت عمر بن الخطاب قرأ على المنبر :) ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ( الآية فقال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( سابقنا سابق، ومقتصدنا ناج، وظالمنا مغفورٌ له ). قال أبو قلابة : فحدثت به يحيى بن معين فجعل يتعجب منه.
) يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤاً ولباسهم فيها حرير ( أخبرني الحسين بن محمد بن الحسين قال : حدّثنا محمد بن الحسن بن بشير قال : حدثنا أبو الحرث أحمد بن سعيد بن أُمِّ سعيد قال : حدّثنا الربيع بن سليمان المرادي قال : حدّثنا أسيد بن موسى عن ابن ثومان عن عطاء ابن قرة عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( لو أن أدنى أهل الجنة حلية عدلت حليته بحلية أهل الدنيا جميعاً لكان ما يحليه الله سبحانه به في الآخرة أفضل من حلية أهل الدنيا جميعاً ).
فاطر :( ٣٤ ) وقالوا الحمد لله.....
) وقالوا ( أي يقولون إذا دخلوا الجنة ) الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن ( أخبرني الحسين بن محمد العدل قال : حدّثنا محمد بن المظفر قال : حدّثنا علي بن إسماعيل بن حماد البغدادي قال : حدّثنا عمرو بن علي الفلاس قال : حدّثنا معاذ بن هشام، قال حدّثني أبي عن


الصفحة التالية
Icon