" صفحة رقم ١٨٣ "
عن ابن عبّاس : رجّاع إلى التوبة.
عن الضحاك، سعيد بن جبير : هو المسبّح بلغة الحبش.
أخبرني الحسين بن محمّد الدينوري قال : حدثنا الفضل بن الفضل الكندي قال : حدثنا أبو العبّاس عبد الله بن جعفر بن أحمد بن ( فارس ) ببغداد قال : حدثنا أحمد بن عبد الله بن القاسم قال : حدثنا عمرو بن حصين قال : حدثنا الحسين بن عمرو عن أبي بكر الهذلي عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( الزرقة يمن وكان داود النبي ( عليه السلام ) أزرق ).
ص :( ١٨ ) إنا سخرنا الجبال.....
) إنا سخرنا الجبال معه يسبحن ( بتسبيحه.
قال ابن عبّاس : وكان يفهم تسبيح الحجر والشجر.
) بالعشي والإشراق (.
أخبرني ابن فنجويه قال : حدثنا ابن شنبه قال : حدثنا الحسين بن يحيويه قال : حدثنا أبو أُميّة محمّد بن إبراهيم قال : حدثنا الحجاج بن نصير قال : حدثنا أبو بكر الهذلي عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عبّاس قال : كنت أمُرّ بهذه الآية لا أدري مالعشي والإشراق، حتّى حدثتني أُم هاني بنت أبي طالب أن رسول الله ( عليه السلام ) دخل عليها فدعا بوضوء فتوضأ، ثم صلى الضحى وقال :( يا أُم هاني هذه صلاة الإشراق ).
روى عطاء الخراساني عن ابن عبّاس قال : لم يزل في نفسي ( من ) صلاة الضحى شيء حتّى طلبتها في القرآن فوجدتها في هذه الآية ) يسبحن بالعشي والإشراق (.
قال عكرمة : وكان ابن عبّاس لا يصلي صلاة الضحى ثم صلى بعدها.
وروي أن كعب الأحبار قال لابن عبّاس ذ : إني لأجد في كتاب الله صلاة بعد طلوع الشمس.
فقال ابن عبّاس : أنا أوجدك ذلك في كتاب الله في قصة داود ) يسبحن بالعشي والإشراق ( وليس الإشراق طلوع الشمس، إنّما هو صفاؤها وضوؤها.
ص :( ١٩ ) والطير محشورة كل.....
) والطير ( أيّ وسخّرنا له الطير ) محشورة ( مجموعة ) كل له ( أيّ لداود ) أواب ( مطيع
ص :( ٢٠ ) وشددنا ملكه وآتيناه.....
) وشددنا ملكه ( أيّ قوّيناه


الصفحة التالية
Icon