" صفحة رقم ٢٤٣ "
تقنط الناس ثم قرأ ) قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله ( الآية.
أخبرنا ابن فنجويه حدثنا أبو حبش المقريء حدثنا ابن فنجويه حدثنا سلمة حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن زيد بن أسلم : أن رجلاً كان في الأمم الماضية يجتهد في العبادة فيشدد على نفسه ويقنّط الناس من رحمة الله ثم مات فقال : أي رب ما لي عندك ؟
قال : النار.
قال : أي رب وأين عبادتي واجتهادي ؟
فيقول : إنك كنت تقنط الناس من رحمتي في الدُّنيا، فأنا اليوم أقنطك من رحمتي.
) إنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً (.
أخبرنا عبد الله بن حامد أخبرنا حامد بن محمّد بن عبد الله حدثنا محمّد بن صالح الأشج حدثنا داود بن إبراهيم حدثنا حماد بن سلمة حدثنا ثابت بن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت : سمعت رسول الله ( ﷺ ) يقول :( قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً ولا يبالي ).
وفي مصحف عبد الله :( إن الله يغفر الذنوب جميعاً لمن يشاء ).
) إنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ (.
أخبرنا ابن فنجويه حدثنا محمّد بن المظفر حدثنا عمرو بن علي حدثنا معاذ بن هشام حدثنا أبي عن عمرو بن مالك عن أبي الجوزاء قال : ما علمت أحداً من أهل العلم ولا من أصحاب محمّد ( ﷺ ) يقول لذنب : إن الله لايغفر هذا.
أخبرنا عقيل بن محمّد بن أحمد : أن المعافا بن زكريا أخبرهم عن محمّد بن جرير حدثنا زكريا بن يحيى وهداد بن أبي زائدة حدثنا حجاج حدثنا ابن لهيعة عن أبي قنبل قال : سمعت أبا عبد الرحمن المزني يقول : حدثني أبو عبد الرحمن الجيلاني أنه سمع ثوبان مولى رسول الله ( ﷺ ) يقول : سمعت رسول الله ( عليه السلام ) :( يقول ما أحب أن لي الدُّنيا وما فيها بهذه الآية ) قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم ( ).
فقال رجل : يا رسول الله ومن أشرك ؟
فسكت النبي ( عليه السلام ) ثم قال :( ألا ومن أشرك ألا ومن أشرك ألا ومن أشرك ).


الصفحة التالية
Icon