" صفحة رقم ٣٦٧ "
الله الشامي، حدثنا عقبة بن الوليد، عن أرطأة بن المنذر، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( أول شيء خلق الله القلم من نور مسيره خمسمائة عام، واللوح من نور مسيره خمسمائة عام، فقال للقلم : إجر فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة، بردها وحرها، ورطبها ويابسها، ثمّ قرأ هذه الآية ) هذا كتابنا ينطق بالحق ( ).
) إِنَّا كُنَّا نَستَنسِخُ مَا كُنتُم تَعمَلُونَ ( قال : وهل يكون النسخ إلاّ من كتاب قد فرغ منه، ومعنى نستنسخ يأمر بالنسخ، وقال الضحاك : نثبث. السدي نكتب. الحسن : نحفظ.
الجاثية :( ٣٠ ) فأما الذين آمنوا.....
) فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدخِلُهُم رَبُّهُم في رَحمَتِهِ ( جنّته ) ذَلِكَ هُوَ الفَوزُ المُبِينُ ( الظفر الطاهر.
الجاثية :( ٣١ - ٣٢ ) وأما الذين كفروا.....
) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا ( فيقال لهم :) أَفَلَم تَكُن آياتِي تُتلَى عَلَيكُم فَاستَكبَرتُم وَكُنتُم قَوماً مُّجرِمِينَ وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعدَ اللهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لاَ رَيبَ فيها ( قرأه العامة بالرفع على الابتداء وخبره فيما بعده ودليلهم قوله :) إنّ الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين (.
قرأ أبو رجاء وحمزة ) والسّاعة ( نصباً عطفاً بها على الوعد لا ريب فيها.
) قُلتُم مَّا نَدرِي مَا السَّاعَةُ إِن نَّظُنُّ إِلاَّ ظَنَّاً وَمَا نَحنُ بِمُستَيقِنِينَ ( إنّها كائنة.
الجاثية :( ٣٣ ) وبدا لهم سيئات.....
) وَبَدَا لَهُم سَيِئَّاتُ مَا عَمِلُوا ( أي جزاؤها. ) وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَستَهزِءُونَ (
الجاثية :( ٣٤ ) وقيل اليوم ننساكم.....
^) وَقِيلَ اليَومَ نَنسَاكُم ( نترككم في النّار.
) كَمَا نَسِيتُم لِقَاءَ يَومِكُم هَذَا ( كما تركتم الإيمان بيومكم هذا. ) وَمَأوَاكُم النَّارُ وَمَا لَكُم مِن نَّاصِرِينَ (.
الجاثية :( ٣٥ ) ذلكم بأنكم اتخذتم.....
^) ذَلِكُم بِأَنَّكُم اتَّخَذتُم آيَاتِ اللهِ هُزُواً وَغَرَّتكُمُ الحَيَاةُ الدُّنيَا فَاليَومَ لاَ يُخرَجُونَ (. قرأه العامة بضم الياء، وقرأ أهل الكوفة إِلاَّ عاصم بفتحة.
) مِنهَا وَلاَ هُم يُستَعتَبُون ( يسترضون.
الجاثية :( ٣٦ ) فلله الحمد رب.....
) فَلِلّهِ الحَمدُ رَبِ السَّمَاوَاتِ ورَبِ الأرضِ رَبِ العَالَمِينَ ( قرأه العامة بكسر ( الباء ) في ثلاثتها، وقرأ ابن محيصن رفعاً على معنى هو ربُّ.
الجاثية :( ٣٧ ) وله الكبرياء في.....
) وَلَهُ الكِبرِيَاءُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ (.


الصفحة التالية
Icon