" صفحة رقم ٩١ "
، ونحوه. ) إذ تأمروننا أن نكفر بالله، نجعل له أنداداً وأسرّوا ( : أظهروا ) الندامة (، وهو من الأضداد ؛ يكون بمعنى الإخفاء، والإبداء ) لما رأوا العذاب وجعلنا الأغلال ( : الجوامع من النار ) في أعناق الذين كفروا ( : الأتباع والمتبوعين، ) هل يجزون إلاّ ما كانوا يعملون ( في الدنيا ؟
سبأ :( ٣٤ ) وما أرسلنا في.....
) وما أرسلنا في قرية من نذير ( : رسول ) إلاّ قال مترفوها ( : رؤساؤها وأغنياؤها ) إنا بما أُرسلتم به كافرون }
سبأ :( ٣٥ ) وقالوا نحن أكثر.....
) وقالوا نحن أكثر أموالاً وأولاداً ( منكم، ولو لم يكن راضياً بما نحن عليه من الدين والعمل لم يخوّلنا الأموال والأولاد.
) وما نحن بمعذبين }
سبأ :( ٣٦ ) قل إن ربي.....
) قل إنّ ربي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر (، وليس يدل ذلك على العواقب والمنقلب، ) ولكن أكثر الناس لا يعلمون ( أنها كذلك.
سبأ :( ٣٧ ) وما أموالكم ولا.....
) وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلاّ من آمن ( : لكن من آمن ) وعمل صالحاً فأُولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا ( من الثواب بالواحد عشرة، و ) من ( يحتمل وجهين : أحدهما : أن يكون محله نصباً بوقوع ) تقرب ( عليه، والآخر : رفع تقديره : وما هو إلاّ من آمن. ) وهم في الغرفات ( الدرجات ) آمنون (.
وقراءة العامة :) جزاء الضعف ( بالإضافة، وقرأ يعقوب :( جزاءً ) منصوباً منّوناً. الضعف رفع مجازه : فأُولئك لهم الضعف جزاء على التقديم والتأخير، وقراءة العامة : الغرفات بالجمع، واختاره أبو عبيد قال : لقوله :) لنبوّئنهم من الجنة غُرفاً (، وقرأ الأعمش وحمزة :( في الغرفة ) على الواحدة.
سبأ :( ٣٨ ) والذين يسعون في.....
) والذين يسعون ( : يعملون ) في آياتنا ( بإبطال حججنا وكتابنا، ) ومعاجزين ( معاونين معاندين يحسبون أنهم يفوتوننا بأنفسهم ويعجزوننا، ) أُولئك في العذاب محضرون (
سبأ :( ٣٩ ) قل إن ربي.....
) قل إنّ ربي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه (. قال سعيد بن جبير : ما كان من غير إسراف ولا تقتير فهو يخلفه، وقال الكلبي : ما تصدقتم من صدقة وأنفقتم في الخير والبر من نفقة فهو يخلفه إما أن يعجله في الدنيا وإما أن يدخر له في الآخرة. أخبرني الحسين بن محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان بن عبد الله قال : حدثنا أبي قال : حدثنا علي بن داوُد القنطري قال : حدثنا عبد الله بن صالح، قال : حدثنا الليث بن سعد، عن عمرو بن الحرث عن أبي يونس مولى أبي هريرة عن رسول الله ( ﷺ ) أنه قال :( إنّ الله عزّ وجل قال لي : أنفق أُنفق عليك ).
وأخبرنا عبد الله بن حامد قال : أخبرنا ابن شاذان عن جعونة بن محمد قال : حدثنا صالح


الصفحة التالية
Icon