" صفحة رقم ٩٣ "
وقال ( عليه السلام ) :( ما عال من اقتصد ).
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدثنا موسى بن محمد بن إبراهيم بن هاشم البغوي قال : حدثنا أحمد بن حنبل قال : حدثنا عاصم بن خالد قال : أخبرني أبو بكر قال : حدثنا حمزة عن أبي الدرداء عن النبي ( ﷺ ) قال :( من فقه الرجل رفقه في معيشته ).
) وهو خير الرازقين ( وإنما جاز الجمع ؛ لأنه يُقال : رزق السلطان الجند، وفلان يرزق عياله، كأنه قال : وهو خير المعطين.
سبأ :( ٤٠ ) ويوم يحشرهم جميعا.....
) ويوم يحشرهم جميعاً ( يعني هؤلاء الكفّار ) ثم يقول للملائكة أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون ( في الدُّنيا ؟ فتتبرأ منهم الملائكة فتقول :
سبأ :( ٤١ ) قالوا سبحانك أنت.....
) سبحانك ( : تنزيهاً لك. ) أنت ولينا ( : ربنا ) من دونهم بل كانوا يعبدون الجن ( أي يطيعون إبليس وذريته وأعوانه في معصيتك. ) أكثرهم بهم مؤمنون ( : مصدقون.
قال قتادة : هو استفهام تقديره كقوله لعيسى :) أأنت قلت للناس اتخذوني... (.
سبأ :( ٤٢ ) فاليوم لا يملك.....
) فاليوم لا يملك بعضكم لبعض نفعاً ولا ضراً ( : شفاعة ولا عذاباً، ) ونقول للذين ظلموا ذوقوا عذاب النار التي كنتم بها تكذبون ( في الدُّنيا فقد وردتموها.
سبأ :( ٤٣ ) وإذا تتلى عليهم.....
) وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قالوا ما هذا ( يعني محمداً ( عليه السلام ) ) إلاّ رجلٌ يريد أن يصدكم عما كان يعبد آباؤكم وقالوا ما هذا إلاّ إفكٌ مفترىً ( يعنون القرآن ) وقال الذين كفروا للحق لما جاءهم إنْ هذا إلاّ سحرٌ مبين }
سبأ :( ٤٤ ) وما آتيناهم من.....
) وما آتيناهم ( هؤلاء المشركين ) من كتب يدرسونها ( يقرؤونها ) وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير }
سبأ :( ٤٥ ) وكذب الذين من.....
) وكذب الذين من قبلهم ( من الأُمم رسلنا وتنزيلنا ) وما بلغوا ( يعني هؤلاء المشركين ) معشار ما آتيناهم ( يعني مكذبي الأُمم الخالية من القوة والنعمة وطول العمر ) فكذبوا رُسلي فكيف كان نكير ( : إنكاري وتغيري عليهم، يحذر كفار هذه الأُمة عذاب الأُمم الماضية.
سبأ :( ٤٦ ) قل إنما أعظكم.....
قوله تعالى :) قل إنما أعظكم ( آمركم وأُوصيكم ) بواحدة ( بخصلة واحدة وهي ) أن تقوموا لله ( لأجل الله و ) أن ( في محل الخفض على البيان من ) واحدة ( والترجمة عنها ) مثنى ( يعني اثنين اثنين متناظرين، ) وفرادى ( واحداً واحداً متفكرين ) ثم تتفكروا ( جميعاً، والفكر : طلب المعنى بالقلب، فتعلموا، ) ما بصاحبكم ( محمد ) من جنة ( جنون كما تقولون، و ) ما ( جحْد ونفي. ) إنْ هو إلاّ نذير لكم بين يدي عذاب شديد }
سبأ :( ٤٧ ) قل ما سألتكم.....
) قل ما سألتكم ( على تبليغ


الصفحة التالية
Icon