" صفحة رقم ١٥٢ "
وقال الحسن وسعيد بن جبير وقتادة وابن زيد : عمل بما أمر به وبلغ رسالات ربّه إلى خلقه مجاهد : وفّى بما فرض عليه. ربيع : وفّى رؤياه وقام بذبح ابنه. عطاء الخراساني : استعمل الطاعة. أبو العالية : وفّى بتمام الإسلام وهو قوله :) وإذ ابتلى إبراهيم ربّه بكلمات فأتمهنّ (، وما ابتلى بهذا الدين أحد فأقام سهامه كلها إلاّ إبراهيم، والتوفية : الاتمام. فقال : وفيت عليه حقّه ووفرته، قال الله سبحانه :) ليوفّيهم أُجورهم (. سفيان بن عيينة : أدّى الأمانة. الضحّاك : وفّى بشأن المناسك. عطاء بن السائب : بلغني أن إبراهيم كان عهد أن لا يسأل مخلوقاً شيئاً، فلمّا قُذف في النار وأتاه جبريل فقال : ألك حاجة ؟ فقال : أما إليك فلا، فأثنى الله سبحانه وتعالى عليه بقيامه بما قال ووفائه بما عهد فقال عز من قائل :) وإبراهيم الذي وفى (. الحسين ابن الفضل : وفّى بشأن الأضياف حتى سمّي أبا الأضياف. أبو بكر الورّاق : قام بشرط ما ادّعى، وذلك ان الله سبحانه قال له : أسلم قال : اسلمت، فطالبه الله سبحانه بصحة دعواه، فابتلاه في ماله وولده ونفسه، فوجده في ذلك كلّه وافياً، فقال سبحانه ) وإبراهيم الذي وفّى ( أي ادعى الاسلام ثم صحح دعواه.
وقد روي عن النبي ( ﷺ ) في تفسير هذه الآية قولان :
أحدهما : ما أخبرنا ابن فنجويه قال : حدّثنا القطيعي قال : حدّثنا ابن حنبل قال : حدّثني أبي، قال : حدّثنا حسين، قال : حدّثنا ابن لهيعة قال : حدّثنا ريان بن فائد عن سهل عن أبيه عن رسول الله ( ﷺ ) أنّه قال :( ألا أُخبركم لِمَ سمّى تعالى إبراهيم خليله الذي وفّى ؛ لأنه كان يقول كلّما أصبح وأمسى :( سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون ) حتى تختم الآية ).
والآخر : ما أخبرنا الحسن بن محمد قال : حدّثنا أحمد بن جعفر بن حمدان، قال : حدّثنا أحمد بن الفرج المقري، قال : حدّثنا أبو عمر، قال : حدّثنا نصر بن علي قال : أخبرنا معمر بن سليمان عن جعفر عن القاسم عن أبي أمانة أن النبي ( ﷺ ) قرأ ) وإبراهيم الذي وفّى ( قال :( أتدرون بما وفّى ؟ ) قالوا : الله ورسوله أعلم، قال : وفّى : يعني عمل يومه بأربع ركعات كان يصلّيهن من أول النهار.
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا ابن ملك قال : حدّثنا ابن حنبل، قال : حدّثنا أبي : قال : حدّثنا ابن مهدي، قال : حدّثنا معاوية عن أبي الزاهرية عن كثير بن مرة عن نعيم بن همار أنّه سمع رسول الله ( ﷺ ) يقول :( قال الله تعالى : يا بن آدم لا تعجز عن أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره ).
وأخبرني ابن فنجويه، قال : حدّثنا عبيد الله بن أبي سمرة قال : حدّثنا أبو طلحة أحمد بن


الصفحة التالية
Icon