" صفحة رقم ١٦١ "
على عهد رسول الله ( ﷺ ) فرقتين، فكانت إحداهما فوق الجبل والأُخرى أسفل من الجبل، فقال رسول الله ( ﷺ ) ( اللهم اشهد )، وقال أيضاً :( اشهدوا ).
وأخبرنا عبدالله بن حامد، قال : أخبرنا عمر بن الحسن بن علي بن مالك القاضي قال : حدّثنا أحمد بن الحسين بن سعيد قال : حدّثنا أبي قال : حدّثنا حصين عن الأعمش وعبدة الضبي عن إبراهيم عن علقمة عن عبدالله بن مسعود قال : انشق القمر على عهد رسول الله ( ﷺ ) حتى رأيت فِلقَتَيه.
وأخبرنا عبدالله، قال : أخبرنا مكي، قال : حدّثنا أبو الأزهر قال : حدّثنا روح عن شعبة عن سليمان عن مجاهد عن ابن عمر نحو حديث ابن مسعود.
وأخبرنا عبدالله قال : أخبرنا محمد بن جعفر بن زيد الصيرفي قال : حدّثنا علي بن حرب، قال : حدّثنا ابن فضيل، قال : حدّثنا حصين عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه، قال : انشقّ القمر ونحن مع النبي ( ﷺ ) بمكة.
وأخبرنا عبدالله قال : أخبر عمر بن الحسن الشيباني قال : حدّثنا أحمد بن الحسن قال : حدّثنا أبي قال : حدّثنا حصين عن سعد عن عكرمة عن ابن عباس والحكم عن مجاهد عن ابن عباس ومقسم عن ابن عباس قال : انشق القمر على عهد رسول الله ( ﷺ ) باثنين : شطره على السويداء، وشطره على الجندمة.
وأخبرني عقيل بن محمد أن أبا الفرج القاضي حدّثهم عن محمد بن جرير قال : حدّثني محمد بن عبدالله بن بزيع، قال : حدّثنا بشر بن المفضل. قال : حدّثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس بن مالك أن أهل مكة سألوا النبي ( ﷺ ) أن يريهم آية، فأراهم القمر شقتين، حتى رأوا الجبل بينهما.
وبه عن محمد بن جرير قال : حدّثنا علي بن سهل قال : حدّثنا حجاج بن محمد عن شعبة عن قتادة عن أنس قال : انشقّ القمر على عهد رسول الله ( ﷺ ) مرّتين.
وبه عن محمد بن جرير قال : حدّثني يعقوب قال : حدّثنا ابن عليّة، قال : حدّثنا عطاء بن السايب عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : نزلنا المدائن فكنّا منها على فرسخ، فجاءت الجمعة فحضر أبي فحضرنا معه فخطبنا حذيفة، فقال : ألا إنّ الله سبحانه يقول :) اقتربت الساعة وانشق القمر (، ألا فإنّ الساعة قد اقتربت، ألا وإنّ القمر قد انشقّ، ألا وإنّ الدنيا قد أذنت بفراق،


الصفحة التالية
Icon