" صفحة رقم ١٧٢ "
في زمزم قد ابتلّت أسافل ثيابه، فقلت له : قد تكلّم في القدر، فقال : أو قد فعلوها ؟، قلت : نعم، قال : فوالله ما نزلت هذه الآية إلاّ فيهم ) ذوقوا مسّ سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر (، أُولئك شرار هذه الأُمة، لا تعودوا مرضاهم ولا تصلّوا على موتاهم. إنْ أريتني أحداً منهم فقأت عينيه بإصبعيَّ هاتين.
وأخبرني عقيل بن محمد الفقيه أن أبا الفرج البغدادي أخبرهم عن محمد بن جرير قال : حدّثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدّثنا هشيم قال : أخبرنا حصين عن سعيد بن عبيده عن أبي عبدالرَّحْمن السلمي قال : لمّا نزلت هذه الآية ) إنّا كل شيء خلقناه بقدر ( قال رجل : يا رسول الله ففيم العمل في شيء يستأنفه أو في شيء قد فرغ منه ؟ فقال رسول الله ( ﷺ ) ( اعملوا فكل ميسّر، سنيسره لليسرى وسنيسره للعسرى ).
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا محمد بن الحسين بن صقلاب قال : حدّثنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبيد الطوابيقي قال : حدّثنا علي بن حرب الطائي قال : حدّثنا أبو مسعود يعني الزجاج. قال : حدّثنا أبو سعد عن طلق بن حبيب عن كعب قال : نجد في التوراة أن القدرية يسحبون في النار على وجوههم.
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثني موسى بن محمد بن علي قال : حدّثنا عبدالله بن محمد ابن سنان قال : حدّثنا عمرو بن منصور أبو عثمان العيسي قال : حدّثني أبو أسيد الثقفي، قال : حدّثني ثابت البناني عن أنس بن مالك قال : تمارينا عند رسول الله ( ﷺ ) في القدر فقال رسول الله ( ﷺ ) ( كل شيء بقدر حتى هذه ) وأشار بأصبعه السبابة حتى ضرب على ذراعه الأيسر ).
وأخبرني ابن السري النحوي في ( درب حاجب ) قال : أخبرنا محمد بن عبدالله بن محمد العماني قال : أخبرنا عبدالله بن أحمد بن عامر قال : حدّثنا أبي قال : حدّثني علي بن موسى الرضا قال : حدّثني أبي موسى بن جعفر قال : حدّثني أبي جعفر بن محمد قال : حدّثني أبي محمد بن علي قال : حدّثني أبي علي بن الحسين قال : حدّثني أبي الحسين بن علي قال : حدّثني أبي علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( إنّ الله عزّوجل قدّر المقادير ودبر التدبر قبل أن يخلق ادم بألفي عام ).
وأخبرني الحسين قال : حدّثنا عمر بن أحمد بن القاسم النهاوندي قال : حدّثني أحمد بن حماد بن سفيان قال : حدّثنا السري بن عاصم الهمداني قال : حدّثنا محمد بن مصعب القرقساني


الصفحة التالية
Icon