" صفحة رقم ١٩٥ "
ابن وهب قال : حدّثنا محمد بن الفرج الصدفي عن عمرو بن هاشم عن ابن أبي كريمة عن هشام ابن حسان عن الحسن عن أُمه عن أُم سلمة قال : قلت لرسول الله ( ﷺ ) أخبرني عن قوله سبحانه :) خيرات حسان ( قال ( ﷺ ) ( خيرات الأخلاق حسان الوجوه ).
وقال الحسن : خيرات فاضلات. إسماعيل بن أبي خالد : عذارى. جرير بن عبدالله : مختارات.
وقال المفسّرون : خيرات لسنَ بذربات ولا ذفرات ولا نجرات ولا متطلّعات ولا متشوّقات ولا متسلطات ولا طمّاحات ولا طوّافات في الطرق، ولا يغرن ولا يؤذين.
وأخبرنا الحسين قال : حدّثنا محمد بن علي بن الحسن الصوفي قال : حدّثنا حامد بن شعيب البخلي قال : حدّثنا سريح بن يونس قال : حدّثنا مسلم بن قتيبة عن سلام بن مسكر عن قتادة عن عقبة بن عبدالغّفار قال : نساء أهل الجنة يأخذ بعضهن بأيدي بعض ويتغنين بأصوات لم يسمع الخلائق مثلها : نحن الراضيات فلا نسخط، ونحن المقيمات فلا نظعن أبداً، ونحن خيرات حسان حُبينا لأزواج كرام.
وروى الأسود عن عائشة خ : أن الحور العين إذا قلن هذه المقالة أجابتهنّ المؤمنات من نساء الدنيا : نحن المصلّيات وما صلّيتن، ونحن الصائمات وما صمتنّ، ونحن المتوضّئات وما توضأتنّ، ونحن المتصدّقات وما تصدقتنّ.
قالت عائشة : فغلبتهنّ والله.
) فبأي آلاء ربكما تكذبان }
الرحمن :( ٧٢ - ٧٣ ) حور مقصورات في.....
) حور مقصورات في الخيام ( محبوسات مستورات في الحجال. يُقال للمرأة : قصيرة وقصورة ومقصورة إذا كانت مخدّرة مستورة لا تخرج.
قال الشاعر :
وأنت التي حببتِ كل قصيرة
إليّ وماتدري بذاك القصائر
عنيت قصيرات الحجال ولم أرد
قصار الخطى شر النساء البحاتر
( الراجز ) وقيل : قُصر بهنَّ على أزواجهن فلا يبغين بهم بدلا.
أخبرني ابن فنجويه، حدّثنا ابن شاذان، حدّثنا القطان، حدّثنا ابن حسان حدّثني نصر


الصفحة التالية
Icon