" صفحة رقم ٢٥٨ "
والداء واللعنة. فقال رسول الله ( ﷺ ) ( مَه يا عائشة، إنّ الله عزّ وجلّ يحبّ الرفق في الأمر كلّه ولا يحبّ الفحش والتفحّش ).
فقالت : يا رسول الله، ألم تسمع ما قالوا ؟، فقال رسول الله ( عليه السلام ) :( ألم تسمعي ما رددت عليهم ؟ ). فأنزل الله هذه الآية، فقال رسول الله ( ﷺ ) ( إذا سلّم عليكم أهل الكتاب فقولوا : وعليكم ).
ثم نهى المؤمنين أن يتناجوا فيما بينهم كفعل المنافقين واليهود فقال :
المجادلة :( ٩ ) يا أيها الذين.....
) يا أيّها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا (، قراءة العامّة بالألف، وروى أويس عن يعقوب :( فلا تتنجوا ) من الانتجاء. ) بالإثم والعدوان ومعصية الرسول ( كفعل المنافقين واليهود ) وتناجوا بالبرّ والتقوى واتّقوا الله الذي إليه تحشرون }
المجادلة :( ١٠ ) إنما النجوى من.....
) إنّما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس ( التناجي ) بضارّهم شيئاً إلاّ بإذن الله وعلى الله فليتوكّل المؤمنون (
أخبرنا عبد الله بن حامد قال : أخبرنا محمّد بن جعفر قال : حدّثنا حمّاد بن الحسن قال : حدّثنا عبيد الله قال : حدّثنا الأعمش، عن سفيان عن عبد الله قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجَ اثنان دون ( صاحبهما ) ؛ فإنّ ذلك يحزنه ).
أخبرنا محمّد بن حمدون قال : أخبرنا مكّي قال : أخبرنا عبد الله بن بشر قال : حدّثنا سفيان عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أنّ النبي ( ﷺ ) قال :( لا يتناجَ اثنان دون الثالث ).
المجادلة :( ١١ ) يا أيها الذين.....
) يا أيّها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسّحوا ( الآية، قال قتادة : كانوا يتنافسون في مجلس النبيّ ( ﷺ ) ( عليه السلام )، وكانوا إذا رأوا من جاءهم مقبلا ضنّوا بمجلسهم عند رسول الله ( ﷺ ) فأمرهم الله أن يفسح بعضهم لبعض.
وقال ( المقاتلان ) : كان النبي ( عليه السلام ) في الصفّة وفي المكان ضيق وذلك يوم الجمعة، وكان رسول الله ( ﷺ ) يكرم أهل بدر من المهاجرين والأنصار، فجاء أناس من أهل بدر وفيهم ثابت بن قيس بن شماس، وقد سبقوا في المجلس، فقاموا حيال النبي ( ﷺ ) فقالوا : السلام عليكم أيّها النبّي ورحمة الله. فردّ عليهم النبي ( عليه السلام ) ثم سلّموا على القوم بعد ذلك


الصفحة التالية
Icon