" صفحة رقم ٢٨١ "
ابن بنت شراحيل قال : حدّثنا إسماعيل بن عبّاس قال : حدّثنا عمارة بن عديّة الأنصاري، عن عمّه عمر بن جارية، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( برئ من الشحّ من أدّى الزكاة، وقرى الضيف وأعطى في النائبة ).
أخبرني أبو عبد الله الحافظ قال : أخبرنا أبو حذيفة أحمد بن محمّد بن عليّ بن عبد الله ابن محمّد الطائي قال : حدّثنا عبد الله بن زيد قال : حدّثنا إبراهيم بن العلاء قال : حدّثنا إسماعيل بن عباس عن هشام بن الغاد عن أبان عن أنس أنّ رسول الله ( ﷺ ) كان يدعو :( اللهم إنيّ أعوذ بك من شحّ نفسي وإسرافها ووسواسها ).
وأخبرنا أبو عبد الله قال : حدّثنا هارون بن محمّد بن هارون قال : أخبرنا عبد الله بن محمّد بن سنان قال : حدّثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي قال : حدّثنا داود بن قيس الفرّاء، عن عبد الله بن مقسم، عن جابر بن عبد الله، أنّ رسول الله ( ﷺ ) قال :( اتقوا الشحّ ؛ فانّ الشحّ أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلّوا محارمهم ).
وروى سعيد بن جبير، عن أبي الهياج الأسدي قال : كنت أطوف بالبيت، فرأيت رجلا يقول : اللهم قني شحّ نفسي. لا يزيد على ذلك. فقلت له فيه، فقال : إنّي اذا وقيت شحّ نفسي لم أسرق، ولم أزن، ولم أفعل. وإذا الرجل عبد الرحمن بن عوف.
ويحكى أنّ كسرى قال لاصحابه : أي شيء أضرّ بابن آدم ؟ قالوا : الفقر. فقال كسرى : الشحّ أضرّ من الفقر ؛ لأنّ الفقير اذا وجد اتّسع، والشحيح لا يتسع أبداً.
الحشر :( ١٠ ) والذين جاؤوا من.....
) والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربّنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاًّ للذين آمنوا ربّنا إنّك رؤوف رحيم (.
قال ابن أبي ليلى : الناس على ثلاثة منازل : الفقراء المهاجرون، والذين تبوّأوا الدار والإيمان، والذين جاءوا من بعدهم، فاجهد ألاّ تكون خارجاً من هذه المنازل.
أخبرني الحسن قال : حدّثنا علي بن إبراهيم الموصلي قال : حدّثنا محمّد بن مخلد الدوري قال : حدّثنا محمّد بن إسماعيل الحساني قال : حدّثني أبو يحيى الحماني، عن الحسن بن عمارة، عن الحكم بن عيينة، عن مقسم، عن ابن عباس قال : أمر الله سبحانه بالاستغفار لأصحاب محمّد ( ﷺ ) وهو يعلم أنهم سيفتنون.
وأخبرنا عبد الله بن حامد قال : حدّثنا أحمد بن عبد الله قال : حدّثنا محمّد بن عبد الله


الصفحة التالية
Icon