" صفحة رقم ٢٨٩ "
المهيمن أنا العزيز أنا الجبّار أنا المتكبّر أنا الذي بدأت الدنيا ولم تك شيئاً، أنا الذي أعدتها أين الملوك أين الجبابرة ).
أخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا ابن وهب قال : حدّثنا محمد بن يونس الكريمي قال : حدّثنا عمرو بن عاصم قال حدثنا أبو الأشهب عن يزيد بن آبان عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( من قرأ آخر سورة الحشر غُفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر ).
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا ابن شنبه قال : حدّثنا ابن وهب قال : حدثنا أحمد بن أبي سريح وأحمد بن منصور الرمادي قالا : حدّثنا أبو أحمد الزبيدي قال : حدّثنا خالد بن سليمان قال : حدّثني نافع عن أبي نافع عن معقل بن يسار أنَّ رسول الله ( ﷺ ) قال :( من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر، وكّل الله به سبعين ألف ملك يُصلّون عليه حتى يمسي، فأن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، ومن قال حين يمسي كان بتلك المنزلة ).
وأخبرني محمد بن القاسم قال : حدّثنا عبد الله بن محمد قال : حدّثنا السماح قال : حدّثنا أحمد بن الفرح قال : حدّثنا أبو عثمان يعني المؤذن قال : حدّثنا محمد بن زياد قال : سمعت أبا أمامة يقول : قال رسول الله ( ﷺ ) ( من قرأ خواتيم الحشر من ليل أو نهار فقبض في ذلك اليوم أو الليلة فقد أوجب الجنة ).
وأخبرني ابن القاسم قال حدّثنا ابن بختيار قال : حدثنا مكي بن عيدان قال : حدّثنا إبراهيم ابن عبد الله قال : حدّثنا عمرو بن عاصم قال : حدّثنا أبو الأشهب قال : حدّثنا يزيد الرقاسي عن أنس أنَّ رسول الله ( ﷺ ) قال :( من قرأ آخر سورة الحشر : لو أنزلنا هذا القرآن على جبل إلى آخرها فمات من ليلته مات شهيداً ).
وأخبرني أبو عثمان بن أبي بكر الحبري قال : حدثنا أبو الحسين محمد بن محمد الحجاجي قال : أخبرنا عبد الله بن أبان بن شداد أن إسماعيل بن محمد الحبريني حدّثهم قال : حدثنا علي بن زريق قال : حدثنا هشام عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة قال : سألت رسول الله ( ﷺ ) عن اسم الله الأعظم فقال :( عليك بأخر سورة الحشر فأكثر قرأتها، فاعدت عليه فعاد عليّ، فأعدت عليه فعاد عليّ ).


الصفحة التالية
Icon