" صفحة رقم ٢٩٩ "
وأخبرنا الحسن قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن إسحاق قال : أخبرنا أبو يعلي الموصلي قال : حدثنا هدية بن خالد قال حدثنا أبان بن يزيد قال : حدثنا يحيى بن أبي كثير أن زيداً حدّثه أنَّ أبا سلمة حدّثه أن أبا مالك الأشعري حدّثه أن رسول الله ( ﷺ ) قال :( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركوهن : الفخر في الإحساب والطعن في الأنساب والإستسقاء بالنجوم والنياحة ).
وقال :( النائحة إذا لم تتب قبل موتها يقام يوم القيامة عليها سربال من قطران ودرع من حرب ).
وأخبرنا الحسن قال : أخبرنا ابن حمدان قال : حدّثنا عبد الله بن محمد بن سنان قال : حدّثنا عبد الله بن رجاء العداي قال : حدّثنا عمران بن دوار القطان قال : حدّثنا قتادة عن أبي مرانة العجلي عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ( ﷺ ) ( لا تصلي الملائكة على نائحة ولا مرنة.
وأخبرنا الحسن قال : حدّثنا أحمد بن إسحاق قال : حدّثني عمر بن حفص المكاري قال : حدّثنا أبو عتبة قال : حدّثنا فقيه قال : حدّثنا أبو عامر قال : حدّثني عطاء بن أبي رياح أنَّه كان عند ابن عمر وهو يقول : إن رسول الله ( ﷺ ) لعن النائحة والمسمعة والحالقة والسالقة والواشمة والمتوشمة وقال :( ليس للنساء في إتباع الجنائز أجر ).
وأخبرنا الحسن قال : حدّثنا ابن حمدان قال : حدّثنا يوسف بن عبد الله قال حدّثنا موسى ابن إسماعيل قال : حدّثنا حماد عن أبان بن أبي عياش عن الحسين أنّ عمر بن الخطابح سمع نائحة فأتاها فضربها حتى وقع خمارها عن رأسها، فقيل : يا أمير المؤمنين المرأة المرأة قد وقع خمارها، قال : إنها لا حرمة لها.
الممتحنة :( ١٣ ) يا أيها الذين.....
) يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوماً غضب الله عليهم ( وهم اليهود وذلك ان ناساً من فقراء المسلمين كانوا يخبرون اليهود بأخبار المسلمين ويتواصلونهم فيصيبون بذلك من ثمارهم، فنهاهم الله سبحانه عن ذلك ) قد يئسوا ( يعني هؤلاء اليهود ) من الآخرة ( أن يكون لهم فيها ثواب ) كما يئس الكفار من أصحاب القبور ( أن يرجعوا إليهم أو يبعثوا.
أخبرنا الشيخ أبو علي بن أبي عمرو الخيري الحرشي قال : حدّثنا أبي قال : حدّثنا محمد ابن خلف بن شُعبة قال : حدّثنا محمد بن سائق قال : حدّثنا إسرائيل عن سماك عن عكرمة عن


الصفحة التالية
Icon