" صفحة رقم ٨٢ "
) بِئْسَ الإِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الاْيمَانِ ( يقول : من فعل ما نهيت عنه من السخرية، واللمز والنبز، فهو فاسق، و ) بئس الإسم الفُسُوقُ بعد الإيمان ( فلا تفعلوا ذلك، فتستحقّوا ( اسم الفسوق ) وقيل : معناه بئس الاسم الذي تسميه، بقولك فاسق، بعد أن علمت أنّه آمنَ.
) وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ }
الحجرات :( ١٢ ) يا أيها الذين.....
) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنْ الظَّنِّ (... الآية نزلت في رجلين من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم اغتابا رفيقيهما، وذلك أنّ رسول الله ( ﷺ ) كان إذا غزا أو سافر، ضمّ الرجل المحتاج إلى رجلين موسورين يخدمهما، ويحقب حوائجهما، ويتقدّم لهما إلى المنزل، فيهيّئ لهما ما يصلحهما من الطعام، والشراب، فضم سلمان الفارسي ح إلى رجلين في بعض أسفاره، فتقدّم سلمان، فغلبته عيناه، فلم يهيّئ لهما شيئاً، فلمّا قدما، قالا له : ما صنعت شيئاً ؟ قال : لا. قالا : ولِمَ ؟ قال : غلبتني عيناي، فقالا له : انطلق إلى رسول الله ( ﷺ ) واطلب لنا منه طعاماً وإداماً، فجاء سلمان إلى رسول الله ( ﷺ ) وسأله طعاماً، فقال رسول الله ( ﷺ ) ( انطلق إلى أُسامة بن زيد وقل له : إن كان عنده فضل من طعام، وإدام، فليعطك ).
وكان أُسامة خازن رسول الله ( ﷺ ) وعلى رحله، فأتاه، فقال : ما عندي شيء، فرجع سلمان إليهما، وأخبرهما بذلك، فقالا : كان عند أُسامة، ولكن بخل، فبعثا سلمان إلى طائفة من الصحابة، فلم يجد عندهم شيئاً، فلمّا رجع سلمان، قالا : لو بعثناه إلى بئر سميحة لغار ماؤها، ثمّ انطلقا يتجسّسان هل عند أُسامة ما أمر لهما به رسول الله ( ﷺ )
فلمّا جاءا إلى رسول الله ( ﷺ ) قال لهما :( ما لي أرى خضرة اللحم في أفواهكما ) قالا : يا رسول الله، والله ما تناولنا يومنا هذا لحماً، فقال :( ظللتم تأكلون لحم سلمان، وأسامة ).
فأنزل الله سبحانه :) يا أيُّها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظنّ (. ) إنَّ بعضَ الظَّنِّ إِثمٌ وَلاَ تَجَسَّسُوا ( قرأه العامّة ( بالجيم ) وقرأ ابن عبّاس، وأبو رجاء العطاردي ( ولا تحسّسوا ) ( بالحاء )، قال الأخفش : ليس يبعد أحدهما عن الآخر. إلاّ أنّ التجسّس لما يُكتم، ويُوارى، ومنه الجاسوس، والتحسس ( بالحاء ) تحبر الأخبار، والبحث عنها، ومعنى الآية خذوا ما ظهر، ودعوا ما ستر الله، ولا تتّبعوا عورات المسلمين.
أخبرني ابن منجويه، قال : حدّثنا ابن شنبه، قال : حدّثنا الفريابي قال : حدّثنا قتيبة بن سعد، عن مالك، عن أبي الزياد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أنَّ رسول الله ( ﷺ ) قال :( إيّاكم


الصفحة التالية
Icon