" صفحة رقم ٨٦ "
وأخبرني الحسين، قال : حدّثنا الفضل. قال : حدّثنا أبو عيسى حمزة بن الحسين بن عمر البزاز البغدادي، قال : حدّثنا محمّد بن علي الورّاق. قال : حدّثنا هارون بن معروق، قال : حدّثنا ضمرة، عن ابن شوذي، قال : قال رجل لابن سيرين : إنّي قد اغتبتك، فاجعلني في حلّ، قال : إنّي أكره أن أحلّ ما حرّم الله.
وأخبرنا ابن منجويه، قال : حدّثنا أبو الطيب بن حفصويه، قال : حدّثنا عبدالله بن جامع. قال : قرأت على أحمد بن سعيد، حدّثنا سعيد، قال : حدّثنا يزيد بن هارون، عن هشام بن حسّان عن خالد الربعي، قال : قال عيسى ابن مريم لأصحابه : أرأيتم لو أنّ أحدكم رأى أخاه المسلم قد كشف الريح عن ثيابه ؟ قالوا : سبحان الله إذاً كنّا نردّه. قال : لا، بل كنتم تكشفون ما بقي، مثلاً ضربه لهم يسمعون للرجل سيئة أو حسنة، فيذكرون أكثر من ذلك.
٢ ( ) ياأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُواْ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ قَالَتِ الاَْعْرَابُ ءَامَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُواْ وَلَاكِن قُولُواْ أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الاِْيمَانُ فِى قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُواْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ ءَامَنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِى سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَائِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِى السَّمَاوَاتِ وَمَا فِى الاَْرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌ يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُواْ قُل لاَّ تَمُنُّواْ عَلَىَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَداكُمْ لِلاِْيمَانِ إِنُ كُنتُمْ صَادِقِينَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالاَْرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ( ٢
الحجرات :( ١٣ ) يا أيها الناس.....
) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ ( الآية. قال ابن عبّاس : نزلت في ثابت بن قيس وقوله للرجل الذي لم يفسح له : ابن فلانة، فقال رسول الله ( ﷺ ) ( من الذاكر فلانة ؟ ). فقام ثابت، فقال : أنا يا رسول الله. فقال :( انظر في وجوه القوم ). فنظر إليهم، فقال :( ما رأيت يا ثابت ؟ ).
قال : رأيت أبيض وأسود وأحمر. قال :( فإنّك لا تفضلهم إلاّ في الدّين والتقوى ) ( ٧٩ )، فأنزل الله سبحانه في ثابت هذه الآية وبالّذي لم يفسح له :) يا أيّها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس، فافسحوا... ( الآية.
وقال مقاتل : لمّا كان يوم فتح مكّة، أمر رسول الله ( ﷺ ) بلالاً حتّى علا على ظهر الكعبة وأذّن، فقال عتاب بن أسد بن أبي العيص : الحمد لله الذي قبض أبي حتّى لم ير هذا اليوم، وقال الحرث بن هاشم : أما وجد محمّدٌ غير هذا الغراب الأسود مؤذِّناً ؟ وقال سهيل بن عمرو :


الصفحة التالية
Icon