الإصار: الطنب والأوتاد التي بها يعمد البيت، وما يأصرني عنك شيء، أي: ما يحبسني.
والأيصر (وفي اللسان (الأيصر) : حبيل صغير قصير يشد به أسفل الخباء إلى وتد) : كساء يشد فيه الحشيش فيثنى على السنام ليمكن ركوبه.
أصبع
- الإصبع (وقد نظم ابن مالك لغات الإصبع فقال:

تثليت با إصبع مع شكل همزته بغير قيد مع الأصبوع قد نقلا
[استدراك] انظر: التسهيل ص ٣٥. وكان القياس أن تذكر في مادة صبغ لأن الهمزة زائدة) : اسم يقع على السلامى والظفر والأنملة والأطرة والبرجمة معا، ويستعار للأثر الحسي فيقال: لك على فلان إصبع (وفي اللسان: يقال: فلان من الله عليه إصبع حسنة، أي: أثر نعمة حسنة، وعليه منك إصبع حسنة، أي: أثر حسن)، كقولك: لك عليه يد.
أصل
- ﴿بالغدو والآصال﴾ [الأعراف/٢٠٥] أي: العشايا، يقال للعشية: أصيل وأصيلة، فجمع الأصيل أصل وآصال، وجمع الأصيلة: أصائل، وقال تعالى: ﴿بكرة وأصيلا﴾ [الفتح/٩].
وأصل الشيء: قاعدته التي لو توهمت مرتفعة لارتفع بارتفاعه سائره لذلك، قال تعالى: ﴿أصلها ثابت وفرعها في السماء) [إبراهيم/٢٤]، وقد تأصل كذا وأصله، ومجد أصيل، وفلان لا أصل له ولا فصل.
أف
- أصل الأف: كل مستقذر من وسخ وقلامة ظفر وما يجري مجراها، ويقال ذلك لكل مستخف به استقذارا له، نحو: {أف لكم ولما تعبدون من دون الله﴾
[الأنبياء/٦٧]، وقد أففت لكذا: إذا قلت ذلك استقذارا له، ومنه قيل للضجر من استقذار شيء: أفف فلان.
أفق
- قال تعالى: ﴿سنريهم إياتنا في الآفاق﴾ [فصلت/٥٣] أي: في النواحي، والواحد: أفق وأفق (قال في اللسان: الأفق والأفق مثل عسر وعسر)، ويقال في النسبة إليه: أفقي، وقد أفق فلان: إذا ذهب في الآفاق، وقيل: الآفق للذي يبلغ النهاية في الكرم تشبيها بالأفق الذاهب في الآفاق.
أفك


الصفحة التالية
Icon