*ولي مائح لم يورد الناس قبله ** معل وأشطان الطوي كثير*
(البيت للعجير السلولي. وهو في اللسان (ميح) ؛ وتفسير الراغب ورقة ١٢٦.
ورواية اللسان:
*ولي مائح لم يورد الماء قبله ** يعلي، وأشطان الدلاء كثير*
وعنى بالمائح لسانه؛ لأنه يميح من قلبه، وعنى بالماء الكلام، وأشطان الدلاء، أي: أسباب الكلام كثير لديه غير متعذر عليه)
قال تعالى: ﴿وتدلوا بها إلى الحكام﴾ [البقرة/١٨٨]، والتدلي: الدنو والاسترسال قال تعالى: ﴿ثم دنا فتدلى﴾ [النجم/٨].
دلك
- دلوك الشمس: ميلها للغروب. قال تعالى: ﴿أقم الصلاة لدلوك الشمس﴾ [الإسراء/٧٨]، هو من قولهم: دلكت الشمس: دفعتها بالراح، ومنه: دلكت الشيء في الراحة، ودالكت الرجل: إذا ما طلته، والدلوك: ما دلكته من طيب، والدليك: طعام يتخذ من الزبد والتمر (انظر: المجمل ٢/٣٣٤).
دمدم
- ﴿فدمدم عليهم ربهم﴾ [الشمس/١٤]، أي: أهلكهم، وأزعجهم، وقيل: الدمدمة حكاية صوت الهرة، ومنه: دمدم فلان في كلامه، ودممت الثوب: طليته بصبغ ما، والدمام: يطلى به، وبعير مدموم بالشحم، والداماء، والدممة: جحر اليربوع، والداماء بالتخفيف، والديمومة: المفازة.
دم
- أصل الدم دمي، وهو معروف، قال الله تعالى: ﴿حرمت عليكم الميتة والدم﴾ [المائدة/٣]، وجمعه دماء، وقال: ﴿لا تسفكون دماءكم﴾ [البقرة/٨٤]، وقد دميت الجراحة، وفرس مدمي: شديد الشقرة، كالدم في اللون، والدمية صورة حسنة، وشجة دامية.
دمر
- قال: ﴿فدمرناهم تدميرا﴾ [الفرقان/٣٦]، وقال: ﴿ثم دمرنا الآخرين﴾ [الشعراء/١٧٢]، ﴿ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون﴾ [الأعراف/١٣٧]، والتدمير: إدخال الهلاك على الشيء، ويقال: ما بالدار تدمري (أي: أحد، وانظر: المجمل ٢/٣٣٥)، وقوله تعالى: ﴿دمر الله عليهم﴾ [محمد/١٠]، فإن مفعول دمر محذوف.
دمع
- قال تعالى: ﴿تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا﴾ [التوبة/٩٢]. فالدمع يكون اسما للسائل من العين، ومصدر دمعت العين دمعا ودمعانا.


الصفحة التالية
Icon