- الزخرف: الزينة المزوقة، ومنه قيل للذهب: زخرف، وقال: -ayah text-primary">﴿أخذت الأرض زخرفها﴾ [يونس/٢٤]، وقال: -ayah text-primary">﴿بيت من زخرف﴾ [الإسراء/٩٣]، أي: ذهب مزوق، وقال: -ayah text-primary">﴿وزخرفا﴾ [الزخرف/٣٥]، وقال: -ayah text-primary">﴿زخرف القول غرورا﴾ [الأنعام/١١٢]، أي: المزوقات من الكلام.
زرب
- الزرابي: جمع زرب، وهو ضرب من الثياب محبر منسوب إلى موضع (قيل: منسوبة إلى الزرب، وهو الحظيرة التي تأوي إليها الغنم)، وعلى طريق التشبيه والاستعارة قال: ﴿وزرابي مبثوثة﴾ [الغاشية/١٦]، والزرب، والزريبة: موضع الغنم، وقترة الرامي (قترة الصائد: بئر يحتفرها الصائد يكمن فيها للصيد).
زرع
- الزرع: الإنبات، وحقيقة ذلك تكون بالأمور الإلهية دون البشرية. قال: ﴿أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون﴾ [الواقعة/٦٤]، فنسب الحرث إليهم، ونفى عنهم الزرع ونسبه إلى نفسه، وإذا نسب إلى العبد فلكونه فاعلا للأسباب التي هي سبب الزرع، كما تقول أنبت كذا: أذا كنت من أسباب نباته، والزرع في الأصل مصدر، وعبر به عن المزروع نحو قوله: ﴿فنخرج به زرعا﴾ [السجدة/٢٧]، وقال: ﴿وزروع ومقام كريم﴾ [الدخان/٢٦]، ويقال: زرع الله ولدك، تشبيها، كما تقول: أنبته الله، والمزرع: الزراع، وازدرع النبات: صار ذا زرع.
زرق
- الزرقة: بعض الألوان بين البياض والسواد، يقال: زرقت عينه زرقة وزرقانا، وقوله تعالى: ﴿زرقا يتخافتون﴾ [طه/١٠٢]، أي: عميا عيونهم لا نور لها. والزرق طائر، وقيل: زرق الطائر يزرق (زرق الطائر: ذرق)، وزرقة بالمزراق: رماه به (المزراق من الرماح: رمح قصير).
زرى
- زريت عليه: عبته، وأزريت به: قصرت به، وكذلك ازدريت، وأصله: افتعلت قال: ﴿ولا أقول للذين تزدري أعينكم﴾ [هود/٣١]، أي: تستقلهم، تقديره: تزدريهم أعينكم، أي: تستقلهم وتستهين بهم.
زعق


الصفحة التالية
Icon