- الزنيم والمزنم: الزائد في القوم وليس منهم، تشبيها بالزنمتين من الشاة، وهما المتدليتان من أذنها، ومن الحلق، قال تعالى: -ayah text-primary">﴿عتل بعد ذلك زنيم﴾ [القلم/١٣]، وهو العبد زلمة وزنمة، أي: المنتسب إلى قوم معلق بهم لا منهم، وقال الشاعر:
*فأنت زنيم نيط في آل هاشم **كما نيط خلف الراكب القدح*
الفرد (البيت لحسان بن ثابت يهجو أبا سفيان بن الحارث، وهو في ديوانه ص ٢١٣، والبصائر ٣/١٣٨، واللسان: زنم)
زنا
- الزناء: وطء المرأة من غير عقد شرعي، وقد يقصر، وإذا مد يصح أن يكون مصدر المفاعلة، والنسبة إليه زنوي، وفلان لزنية وزنية (انظر المجمل ٢/٤٤١، واللسان: زنا)، قال الله تعالى: ﴿الزاني لا ينكح إلا زانية أومشركة والزانية لا ينكحها إلا زان﴾ [النور/٣]، ﴿الزانية والزاني﴾ [النور/ ٢]، وزنأ في الجبل بالهمز زنأ وزنوءا، والزناء: الحاقن بوله، و (نهي الرجل أن يصلي وهو زناء) (النهاية ٢/٣١٤؛ والفائق ٢/٣١٤).
زهد
- الزهيد: الشيء القليل، والزاهد في الشيء: الراغب عنه والراضي منه بالزهيد، أي: القليل. قال تعالى: ﴿وكانوا فيه من الزاهدين﴾ [يوسف/٢٠].
زهق
- زهقت نفسه: خرجت من الأسف على الشيء، قال: ﴿وتزهق أنفسهم﴾ [التوبة/٥٥].
زيت
- زيتون، وزيتونة، نحو: شجر وشجرة، قال تعالى: ﴿زيتونة لا شرقية ولا غربية﴾ [النور/٣٥]، والزيت: عصارة الزيتون، قال: ﴿يكاد زيتها يضيء﴾ [النور/٣٥]، وقد زات طعامه، نحو سمنه، وزات رأسه، نحو دهنه به، وازدات: ادهن.
زوج
- يقال لكل واحد من القرينين من الذكر والأنثى في الحيوانات المتزاوجة زوج، ولكل قرينين فيها وفي غيرها زوج، كالخف والنعل، ولكل ما يقترن بآخر مماثلا له أو مضاد زوج. قال تعالى: ﴿فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى﴾ [القيامة/٣٩]، وقال: ﴿وزوجك الجنة﴾ [البقرة/٣٥]، وزوجة لغة رديئة، وجمعها زوجات، قال الشاعر:
*فبكا بناتي شجوهن وزوجتي *
(هذا شطر بيت، وعجزه:
*والأقربون ثم إلي تصدعوا*


الصفحة التالية
Icon