انظر: تفسير الماوردي ٤/١٣٤)، والشقة: القطعة المنشقة كالنصف، ومنه قيل: طار فلان من الغضب شقاقا، وطارت منهم شقة، كقولك: قطع غضبا (انظر عمدة الحفاظ: شق). والشق: المشقة والانكسار الذي يلحق النفس والبدن، وذلك كاستعارة الانكسار لها. قال عز وجل: ﴿لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس﴾ [النحل/٧]، والشقة: الناحية التي تلحقك المشقة في الوصول إليها، وقال: ﴿بعدت عليهم الشقة﴾ [التوبة/٤٢]، والشقاق: المخالفة، وكونك في شق غير شق صاحبك، أو من: شق العصا بينك وبينه. قال تعالى: ﴿وإن خفتم شقاق بينهما﴾ [النساء/٣٥]، ﴿فإنما هم في شقاق﴾ [البقرة/١٣٧]، أي: مخالفة، ﴿لا يجرمنكم شقاقي﴾ [هود/٨٩]، ﴿وإن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد﴾ [البقرة/١٧٦]، ﴿ومن يشاقق الله ورسوله﴾ [الأنفال/١٣]، أي: صار في شق غير شق أوليائه، نحو: ﴿من يحادد الله﴾ [التوبة/٦٣]، ونحوه: ﴿ومن يشاقق الرسول﴾ [النساء/١١٥]، ويقال: المال بينهما شق الشعيرة، وشق الإبلمة (وفي حديث السقيفة: (الأمر بيننا وبينكم كقد الأبلمة).
يقول: نحن وإياكم في الحكم سواء، لا فضل لأمير على مأمور، كالخوصة إذا شقت طولا باثنتين، فتساوى شقاها، فلم يكن لأحدهما فضل على الآخر.
الأبلمة: واحدها: الأبلم، وهي خوص المقل، وفيها ثلاث لغات: فتح الهمزة واللام، وضمهما، وكسرهما.
انظر: المجموع المغيث ١/٢٠؛ والنهاية ١/١٧؛ واللسان (بلم) )، أي: مقسوم كقسمتهما، وفلان شق نفسي، وشقيق نفسي، أي: كأنه شق مني لمشابهة بعضنا بعضا، وشقائق النعمان: نبت معروف. وشقيقة الرمل: ما يشقق، والشقشقة: لهاة البعير لما فيه من الشق، وبيده شقوق، وبحافر الدابة شقاق، وفرس أشق: إذا مال إلى أحد شقيه، والشقة في الأصل نصف ثوب وإن كان قد يسمى الثوب كما هو شقة.
شقا


الصفحة التالية
Icon