- الشياع: الانتشار والتقوية. يقال: شاع الخبر، أي: كثر وقوي، وشاع القوم: انتشروا وكثروا، وشيعت النار بالحطب: قويتها، والشيعة: من يتقوى بهم الإنسان وينتشرون عنه، ومنه قيل للشجاع: مشيع، يقال: شيعة وشيع وأشياع، قال تعالى: -ayah text-primary">﴿وإن من شيعته لإبراهيم﴾ [الصافات/٨٣]، -ayah text-primary">﴿هذا من شيعته وهذا من عدوه﴾ [القصص/١٥]، -ayah text-primary">﴿وجعل أهلها شيعا﴾ [القصص/٤]، -ayah text-primary">﴿في شيع الأولين﴾ [الحجر/١٠]، وقال تعالى: -ayah text-primary">﴿ولقد أهلكنا أشياعكم﴾ [القمر/ ٥١].
شوك
- الشوك: ما يدق ويصلب رأسه من النبات، ويعبر بالشوك والشكة عن السلاح والشدة. قال تعالى: ﴿غير ذات الشوكة﴾ [الأنفال/٧]، وسميت إبرة العقرب شوكا تشبيها به، وشجرة شاكة وشائكة، وشاكني الشوك: أصابني، وشوك الفرخ: نبت عليه مثل الشوك، وشوك ثدي المرأة: إذا انتهد، وشوك البعير: طال أنيابه كالشوك.
شأن
- الشأن: الحال والأمر الذي يتفق ويصلح، ولا يقال إلا فيما يعظم من الأحوال والأمور. قال الله تعالى: ﴿كل يوم هو في شأن﴾ [الرحمن/٢٩]، وشأن الرأس جمعه: شؤون، وهو الوصلة بين متقابلاته التي بها قوام الإنسان.
شوى
- شويت اللحم واشتويته. قال تعالى: ﴿يشوي الوجوه﴾ [الكهف/٢٩]، وقال الشاعر:
*فاشتوى ليلة ريح واجتمل*
(هذا عجز بيت، وصدره:
*أو نهته فأتاه رزقه*
وهو للبيد في ديوانه ص ١٤٠؛ والمجمل ٢/٥١٥)
والشوى: الأطراف، كاليد والرجل. يقال: رماه فأشواه، أي: أصاب شواه. قال تعالى: ﴿نزاعة للشوى﴾ [المعارج/١٦]، ومنه قيل للأمر الهين: شوى (ومنه حديث مجاهد: كل ما أصاب الصائم شوى إلا الغيبة والكذب؛ فهي له كالمقتل؛ اللسان (شوا) )، من حيث إن الشوى ليس بمقتل. والشاة قيل: أصلها شاهة بدلالة قولهم: شياه وشويهة.
شيء
- الشيء قيل: هو الذي يصح أن يعلم ويخبر عنه، وعند كثير من المتكلمين هو اسم مشترك المعنى إذا استعمل في الله وفي غيره، ويقع على الموجود والمعدوم. وعند بعضهم: الشيء عبارة عن الموجود (قال صاحب الجوهرة:


الصفحة التالية
Icon