والقردماني: الدرع، وهو في ديوانه ص ١٤٦. والعجز في المجمل ١/٢٧؛ وشمس العلوم ١/٢١٩).
بضع
- البضاعة: قطعة وافرة من المال تقتنى للتجارة، يقال: أبضع بضاعة وابتضعها. قال تعالى: ﴿هذه بضاعتنا ردت إلينا﴾ [يوسف/٦٥] وقال تعالى: ﴿ببضاعة مزجاة﴾ [يوسف/٨٨]، والأصل في هذه الكلمة: البضع وهو جملة من اللحم تبضع (قال ابن مالك في مثلثه:
تزوج وقطع لحم بضع *** وجمع بضعة كذا، والبضع
من واحد لتسعة، والبضع *** نكاحها أو موضع الإيعاب)، أي: تقطع. يقال: بضعته فابتضع وتبضع، كقولك: قطعته وقطعته فانقطع وتقطع، والمبضع: ما يبضع به، نحو: المقطع، وكني بالبضع عن الفرج، فقيل: ملكت بضعها، أي: تزوجتها، وباضعها بضاعا، أي: باشرها، وفلان: حسن البضع والبضيع والبضعة، والبضاعة عبارة عن السمن (يقال: إن فلانا لشديد البضعة حسنها إذا كان ذا جسم وسمن).
وقيل للجزيرة المنقطعة عن البر: بضيع، وفلان بضعة منين أي: جار مجرى بعض جسدي لقربه مني، والباضعة: الشجة التي تبضع اللحم (انظر الغريب المصنف ورقة ٥٧)، والبضع بالكسر: المنقطع من العشرة، ويقال ذلك لما بين الثلاث إلى العشرة، وقيل: بل هو فوق الخمس ودون العشرة، قال تعالى: ﴿بضع سنين﴾ [الروم/٤].
بطر
- البطر: دهش يعتري الإنسان من سوء احتمال النعمة وقلة القيام بحقها، وصرفها إلى غير وجهها.
قال عز وجل: ﴿بطرا ورئاء الناس﴾ [الأنفال/٤٧]، وقال: ﴿بطرت معيشتها﴾ [القصص/٥٨] أصله: بطرت معيشته، فصرف عنه الفعل ونصب، ويقارب البطر الطرب، وهو خطة أكثر ما تعتري من الفرح، وقد يقال ذلك في الترح، والبيطرة: معالجة الدابة.
بطش
- البطش: تناول الشيء بصولة، قال تعالى: ﴿إذا بطشتم بطشتم جبارين﴾ [الشعراء/١٣٠]، ﴿يوم نبطش البطشة الكبرى﴾ [الدخان/١٦]، ﴿ولقد أنذرهم بطشتنا﴾ [القمر/٣٦]، ﴿إن بطش ربك لشديد﴾ [البروج/١٢]. يقال: يد باطشة.
بطل


الصفحة التالية
Icon