وهو في مجمع الأمثال ١/٣٦٤؛ ومعجم الشعراء ص ٩٢؛ والحماسة البصرية ١/٧٦)
وعصى عصيانا: إذا خرج عن الطاعة، وأصله أن يتمنع بعصاه. قال تعالى: ﴿وعصى آدم ربه﴾ [طه/١٢١]، ﴿ومن يعص الله ورسوله﴾ [النساء/ ١٤]، ﴿آلآن وقد عصيت قبل﴾ [يونس/٩١]. ويقال فيمن فارق الجماعة: فلان شق العصا (انظر: مجمع الأمثال ١/٣٦٤).
عض
- العض: أزم بالأسنان. قال تعالى: ﴿عضوا عليكم الأنامل﴾ [آل عمران/ ١١٩]، ﴿ويوم يعض الظالم﴾ [الفرقان/٢٧]، وذلك عبارة عن الندم لما جرى به عادة الناس أن يفعلوه عند ذلك، والعض للنوى (قال ابن فارس: والعض: النوى المرضوخ. انظر: المجمل ٣/٦١٤)، والذي يعض عليه الإبل، والعضاض: معاضة الدواب بعضها بعضا، ورجل معض: مبالغ في أمره كأنه يعض عليه، ويقال ذلك في المدح تارة، وفي الذم تارة بحسب ما يبالغ فيه، يقال: هو عض سفر، وعض في الخصومة (راجع: أساس البلاغة ص ٣٠٥ مادة: عض)، وزمن عضوض: فيه جدب، والتعضوض: ضرب من التمر يصعب مضغه.
عضد
- العضد: ما بين المرفق إلى الكتف، وعضدته: أصبت عضده، وعنه استعير: عضدت الشجر بالمعضد، وجمل عاضد: يأخذ عضد الناقة فيتنوخها، ويقال: عضدته: أخذت عضده وقويته، ويستعار العضد للمعين كاليد قال تعالى: ﴿وما كنت متخذ المضلين عضدا﴾ [الكهف/٥١]. ورجل أعضد: دقيق العضد، وعضد: مشتك من العضد، وهو داء يناله في عضده، ومعضد: مرسوم في عضده ويقال لسمته عضاد، والمعضد: دملجة، وأعضاد الحوض: جوانبه تشبيها بالعضد.
عضل
- العضلة: كل لحم صلب في عصب، ورجل عضل: مكتنز اللحم، وعضلته: شددته بالعضل المتناول من الحيوان، نحو: عصبته، وتجوز به في كل منع شديد، قال: ﴿فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن﴾ [البقرة/٢٣٢]، قيل: خطاب للأزواج، وقيل للأولياء، وعضلت الدجاجة ببيضها، والمرأة بولدها: إذا تعسر خروجهما تشبيها بها. قال الشاعر:
*ترى الأرض منا بالفضاء مريضة ** معضلة منا بجمع عرمرم*


الصفحة التالية
Icon