- غري بكذا (انظر: الأفعال ٢/٤)، أي: لهج له ولصق، أصل ذلك من الغراء، وهو ما يلصق به، وقد أغربت فلانا بكذا، نحو: ألهجت به. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿وأغرينا بينهم العداوة والبغضاء﴾ [المائدة/١٤]، -ayah text-primary">﴿لنغرينك بهم﴾ [الأحزاب/٦٠].
غزل
- قال تعالى: ﴿ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها﴾ [النحل/٩٢]، وقد غزلت غزلها. والغزال: ولد الظبية، والغزالة: قرصة الشمس، وكني بالغزل والمغازلة عن مشافنة (الشفن: النظر بمؤخر العين) المرأة التي كأنها غزال، وغزل الكلب غزلا: إذا أدرك الغزال فلهي عنه بعد إدراكه.
غزا
- الغزو: الخروج إلى محاربة العدو، وقد غزا يغزو غزوا، فهو غاز، وجمعه غزاة وغزى. قال تعالى: ﴿أو كانوا غزى﴾ [آل عمران/١٥٦].
غسق
- غسق الليل: شدة ظلمته. قال تعالى: ﴿إلى غسق الليل﴾ [الإسراء/٧٨]، والغاسق: الليل المظلم. قال: ﴿ومن شر غاسق إذا وقب﴾ [الفلق/٣]، وذلك عبارة عن النائبة بالليل كالطارق، وقيل: القمر إذا كسف فاسود. والغساق: ما يقطر من جلود أهل النار، قال: ﴿إلا حميما وغساقا﴾ [عم/٢٥].
غسل
- غسلت الشيء غسلا: أسلت عليه الماء فأزلت درنه، والغسل الاسم، والغسل: ما يغسل به. قال تعالى: ﴿فاغسلوا وجوهكم وأيديكم... ﴾ الآية [المائدة/٦]، والاغتسال: غسل البدن، قال: ﴿حتى تغتسلوا﴾ [النساء/٤٣]، والمغتسل: الموضع الذي يغتسل منه، والماء الذي يغتسل به، قال: ﴿وهذا مغتسل بارد وشراب﴾ [ص/٤٢]. والغسلين: غسالة أبدان الكفار في النار (أخرجه ابن جرير عن ابن عباس ٢٩/٦٥). قال تعالى: ﴿ولا طعام إلا من غسلين﴾ [الحاقة/٣٦].
غشي


الصفحة التالية
Icon