- فرع الشجر: غصنه، وجمعه: فروع. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿أصلها ثابت وفرعها في السماء﴾ [إبراهيم/٢٤]، واعتبر ذلك على وجهين: أحدهما: بالطول، فقيل: فرع كذا: إذا طال، وسمي شعر الرأس فرعا لعلوه، وقيل: رجل أفرع، وامرأة فرعاء، وفرعت الجبل، وفرعت رأسه بالسيف، وتفرعت في بني فلان: تزوجت في أعاليهم وأشرافهم. والثاني: اعتبر بالعرض، فقيل: تفرع كذا، وفروع المسألة، وفروع الرجل: أولاده.
و (فرعون) : اسم أعجمي، وقد اعتبر عرامته، فقيل: تفرعن فلان: إذا تعاطى فعل فرعون، كما يقال: أبلس وتبلس، ومنه قيل للطغاة: الفراعنه والأبالسة.
فرغ
- الفراغ: خلاف الشغل، وقد فرغ فراغا وفروغا، وهو فارغ. قال تعالى: ﴿سنفرغ لكم أيها الثقلان﴾ [الرحمن/٣١]، وقوله تعالى: ﴿وأصبح فؤاد أم موسى فارغا﴾ [القصص/١٠]، أي: كأنما فرغ من لبها لما تداخلها من الخوف وذلك كما قال الشاعر:
*كأن جؤجؤه هواء*
(هذا عجز بيت لزهير، وشطره:
*كأن الرحل منها فوق صعل*
وهو في ديوانه ص ٩)
وقيل: فارغا من ذكره، أي أنسيناها ذكره حتى سكنت واحتملت أن تلقيه في اليم، وقيل: فارغا، أي: خاليا إلا من ذكره؛ لأنه قال: ﴿إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها﴾ [القصص/١٠]، ومنه قوله تعالى: ﴿فإذا فرغت فانصب﴾ [الشرح/٧]، وأفرغت الدلو: صببت ما فيه، ومنه استعير: ﴿أفرغ علينا صبرا﴾ [الأعراف/١٢٦]، وذهب دمه فرغا (قال الصغاني: ويقال: ذهب دمه فرغا وفرغا، أي: هدرا لم يطلب به. انظر: العباب (فرغ)، وانظر أيضا: الجمهرة ٢/٣٩٥؛ والمجمل ٣/٧١٧؛ واللسان (فرغ) )، أي: مصبوبا. ومعناه: باطلا لم يطلب به، وفرس فريغ: واسع العدو كأنما يفرغ العدو إفراغا، وضربة فريغة: واسعة ينصب منها الدم.
فرق


الصفحة التالية
Icon