- الكر: العطف على الشيء بالذات أو بالفعل، ويقال للحبل المفتول: كر، وهو في الأصل مصدر، وصار اسما، وجمعه: كرور. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿ثم رددنا لكم الكرة عليهم﴾ [الإسراء/٦]، -ayah text-primary">﴿فلو أن لنا كرة فنكون من المؤمنون﴾ [الشعراء/١٠٢]، -ayah text-primary">﴿وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة﴾ [البقرة/١٦٧]، -ayah text-primary">﴿لو أن لي كرة﴾ [الزمر/٥٨] والكركرة: رحى زور البعير، ويعبر بها عن الجماعة المجتمعة، والكركرة: تصريف السحاب، وذلك مكرر من كر.
كرب
- الكرب: الغم الشديد. قال تعالى: ﴿فنجيناه وأهله من الكرب العظيم﴾ [الأنبياء /٧٦]. والكربة كالغمة، وأصل ذلك من: كرب الأرض، وهو قلبها بالحفر، فالغم يثير النفس إثارة ذلك، وقيل في مثل: الكراب على البقر (قال ابن فارس: ويقولون: الكراب على البقر، كأنهم أرادوا كرب الأرض للحرث. ويقال: الكلاب على البقر، يراد: صدنا بالبقر الكلاب، ويقال: تأويله: خل أمرا وصناعته.
انظر: المجل ٣/٧٨٣؛ وجمهرة الأمثال ٢/١٦٩؛ والأمثال ص ٢٨٤)، وليس ذلك من قولهم: (الكلاب على البقر) في شيء. ويصح أن يكون الكرب من: كربت الشمس: إذا دنت للمغيب. وقولهم: إناء كربان، أي: قريب. نحو: قربان، أي: قريب من الملء، أو من الكرب، وهو عقد غليظ في رشا الدلو، وقد يوصف الغم بأنه عقدة على القلب، يقال: أكربت الدلو.
كرس
- الكرسي في تعارف العامة: اسم لما يقعد عليه. قال تعالى: ﴿وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب﴾ [ص/٣٤] وهو في الأصل منسوب إلى الكرس، أي: المتلبد أي: المجتمع. ومنه: الكراسة للمتكرس من الأوراق، وكرست البناء فتكرس، قال العجاج:
*يا صاح هل تعرف رسما مكرسا *
قال: نعم أعرفه، وأبلسا (الرجز للعجاج، وهو في ديوانه ص ١٦؛ ومجاز القرآن ١/١٩٢؛ وتفسير القرطبي ٦/٤٢٧)


الصفحة التالية
Icon