- قال تعالى: -ayah text-primary">﴿فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا﴾ [الإسراء/١٠٤] أي: منضما بعضكم إلىبعض. يقال: لففت الشيء لفا، وجاءوا ومن لف لفهم، أي: من انضم إليهم، وقوله: -ayah text-primary">﴿وجنات ألفافا﴾ [النبأ/١٦] أي: التف بعضها ببعض لكثرة الشجر. قال: -ayah text-primary">﴿والتفت الساق بالساق﴾ [القيامة/٢٩] والألف: الذي يتدانى فخذاه من سمنه، والألف أيضا: السمين الثقيل البطيء من الناس، ولف رأسه في ثيابه، والطائر رأسه تحت جناحه، واللفيف من الناس: المجتمعون من قبائل شتى، وسمى الخليل كل كلمة اعتل منها حرفان أصليان لفيفا.
لفت
- يقال: لفته عن كذا: صرفه عنه. قال تعالى: ﴿قال أجئتنا لتلفتنا﴾ [يونس/ ٨٧] أي: تصرفنا، ومنه: التفت فلان: إذا عدل عن قبله بوجهه، وامرأة لفوت: تلفت من زوجها إلى ولدها من غيره، واللفيتة: ما يغلظ من العصيدة (العصيدة: دقيق يلت بالسمن ويطبخ. وقيل: اللفيتة: مرقة تشبه الحيس. انظر: اللسان (لفت) و (عصد) ؛ والمجمل ٣/٨١١).
لفح
- يقال: لفحته الشمس والسموم. قال تعالى: ﴿تلفح وجوههم النار﴾ [المؤمنون/ ١٠٤] وعنه استعير: لفحته بالسيف.
لفظ
- اللفظ بالكلام مستعار من: لفظ الشيء من الفم، ولفظ الرحى الدقيق، ومنه سمي الديك اللافظة؛ لطرحه بعض ما يلتقطه للدجاج. قال تعالى: ﴿ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد﴾ [ق/١٨].
لفى
- ألفيت: وجدت. قال الله: ﴿قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا﴾ [البقرة/ ١٧٠]، ﴿وألفيا سيدها لدى الباب﴾ [يوسف/٢٥].
لقب
- اللقب: اسم يسمى به الإنسان سوى اسمه الأول، ويراعى فيه المعنى بخلاف الأعلام، ولمراعاة المعنى فيه قال الشاعر:
* وقلما أبصرت عيناك ذا لقب ** إلا ومعناه إن فتشت في لقبه*
(البيت في بصائر ذوي التمييز ٤/٤٣٨ دون نسبة، وشرح المقامات للشريشي ١/٨، والفرق بين الفرق ص ١٦٥)
واللقب ضربان: ضرب على سبيل التشريف كألقاب السلاطين، وضرب على سبيل النبز، وإياه قصد بقوله: ﴿ولا تنابزوا بالألقاب﴾ [الحجرات/١١]. * لقح


الصفحة التالية
Icon