- إمساك الشيء: التعلق به وحفظه. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان﴾ [البقرة/٢٢٩]، وقال: -ayah text-primary">﴿ويمسك السماء أن تقع على الأرض﴾ [الحج/٦٥]، أي: يحفظها، واستمسكت بالشيء: إذا تحريت الإمساك. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿فاستمسك بالذي أوحي إليك﴾ [الزخرف/٤٣]، وقال: -ayah text-primary">﴿أم آتيناهم كتابا من قبله فهم به مستمسكون﴾ [الزخرف/٢١]، ويقال: تمسكت به ومسكت به، قال تعالى: -ayah text-primary">﴿ولا تمسكوا بعصم الكوافر﴾ [الممتحنة/١٠]. يقال: أمسكت عنه كذا، أي: منعته. قال: -ayah text-primary">﴿هن ممسكات رحمته﴾ [الزمر/٣٨]، وكني عن البخل بالإمساك. والمسكة منن الطعام والشراب: ما يمسك الرمق، والمسك: الذبل المشدود على المعصم، والمسك: الجلد الممسك للبدن.
مشج
- قال تعالى: ﴿من نطفة أمشاج نبتليه﴾ [الإنسان/٢]. أي: أخلاط من الدم، وذلك عبارة عما جعله الله تعالى بالنطفة من القوى المختلفة المشار إليها بقوله: ﴿ولقد خلقنا الإنسان من سلالة﴾ إلى قوله: ﴿خلقنا آخر﴾ [المؤمنون/١٢ - ١٤] (الآية: ﴿ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين * ثم جعلناه نطفة في قرار مكين * ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظم لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين﴾ (سورة المؤمنون: آيات ١٢ - ١٤) ).
مشى
- المشي: الانتقال من مكان إلى مكان بإرادة. قال الله تعالى: ﴿كلما أضاء لهم مشوا فيه﴾ [البقرة/٢٠]، وقال: ﴿فمنهم من يمشي على بطنه﴾ [النور/٤٥]، إلى آخر الآية. ﴿يمشون على الأرض هونا﴾ [الفرقان/٦٣]، ﴿فامشوا في مناكبها﴾ [الملك/١٥]، ويكنى بالمشي عن النميمة. قال تعالى: ﴿هماز مشاء بنميم﴾ [القلم/١١]، ويكنى به عن شرب المسهل، فقيل: شربت مشيا ومشوا، والماشية: الأغنام، وقيل: امرأة ماشية: كثر أولادها. * مصر


الصفحة التالية
Icon