- نسر: اسم صنم في قوله تعالى: -ayah text-primary">﴿ونسرا﴾ [نوح/٢٣] (الآية: -ayah text-primary">﴿ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا﴾ ) والنسر: طائر، ومصدر: نسر الطائر الشيء بمنسره. أي: نقره، ونسر الحافر: لحمة ناتئة تشبيها به، والنسران: نجمان طائر وواقع (انظر: المجمل ٣/٨٦٧؛ وجنى الجنتين ص ١١١)، ونسرت كذا: فناولته قليلا قليلا، تناول الطائر الشيء بمنسره.
نسف
- نسفت الريح الشيء: اقتلعته وأزالته. يقال نسفته وانتسفته. قال تعالى: ﴿ينسفها ربي نسفا﴾ [طه/١٠٥] ونسفت البعير الأرض بمقدم رجله: إذا رمى بترابه. يقال: ناقة نسوف. قال تعالى: ﴿ثم لننسفنه في اليم نسفا﴾ [طه/٩٧] أي: نطرحه فيه طرحا النسافة، وهي ما تثور من غبار الأرض. وتسمى الرغوة نسافة تشبيها بذلك، وإناء نسفان: امتلأ فعلاه نسافة، وانتسف لونه. أي: تغير عما كان عليه نسافه، كما يقال: اغبر وجهه. والنسفة: حجارة ينسف بها الوسخ عن القدم، وكلام نسيف. أي: متغير ضئيل.
نسك
- النسك: العبادة، والناسك: العابد واختص بأعمال الحج، والمناسك: مواقف النسك وأعمالها، والنسيكة: مختصة بالذبيحة، قال: ﴿ففدية من صيام أو صدقة أو نسك﴾ [البقرة/١٩٦]، ﴿فإذا قضيتم مناسككم﴾ [البقرة/٢٠٠]، ﴿منسكا هم ناسكوه﴾ [الحج/٦٧].
نسل
- النسل: الانفصال عن الشيء. يقال: نسل الوبر عن البعير، والقميص عن الإنسان، قال الشاعر:
*فسلي ثيابي عن ثيابك تنسلي *
* (هذا عجز بيت لامرئ القيس وشطره:
*وإن كنت قد ساءتك مني خليقة*
وهو من معلقته. انظر: ديوانه ص ١١٣)
والنسالة: ما سقط من الشعر، وما يتحات من الريش، وقد أنسلت الإبل: حان أن ينسل وبرها، ومنه: نسل: إذا عدا، ينسل نسلانا: إذا أسرع. قال تعالى: ﴿وهم من كل حدب ينسلون﴾ [الأنبياء/٩٦]. والنسل: الولد؛ لكونه ناسلا عن أبيه. قال تعالى: ﴿ويهلك الحرث والنسل﴾ [البقرة/٢٠٥] وتناسلوا: توالدوا، ويقال أيضا إذا طلبت فضل إنسان: فخذ ما نسل لك منه عفوا.
نسى


الصفحة التالية
Icon