- نكب عن كذا. أي: مال. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿عن الصراط لناكبون﴾ [المؤمنون /٧٤] والمنكب: مجتمع ما بين العضد والكتف، وجمعه: مناكب، ومنه استعير للأرض. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿فامشوا في مناكبها﴾ [الملك/١٥] واستعارة المنكب لها كاستعارة الظهر لها في قوله: -ayah text-primary">﴿ما ترك على ظهرها من دابة﴾ [فاطر/٤٥]. ومنكب القوم: رأس العرفاء (قال الجاحظ: وهم ثلاثة: منكب، ونقيب، وعريف. انظر: الحيوان ٦/١٥٨). مستعارمن الجارحة استعارة الرأس للرئيس، واليد للناصر، ولفلان النكابة في قومه، كقولهم: النقابة. والأنكب: المائل المنكب، ومن الإبل الذي يمشي في شق. والنكب: داء يأخذ في المنكب. والنكباء: ريح ناكبة عن المهب، ونكبته حوادث الدهر. أي: هبت عليه هبوب النكباء.
نكث
- النكث: نكث الأكسية والغزل قريب من النقض، واستعير لنقض العهد قال تعالى: ﴿وإن نكثوا أيمانهم﴾ [التوبة/١٢]، ﴿إذا هم ينكثون﴾ [الأعراف/١٣٥] والنكث كالنقض (قال التبريزي: والنقض: مثل النكث. والنكث: أن تنقض أخلاق الأخبية والأكسية، فتغزل ثانية. تهذيب إصلاح المنطق ١/٨٢)، والنكيثة كالنقيضة، وكل خصلة ينكث فيها القوم لها: نكيثة. قال الشاعر:
*متى يك أمر للنكيثة أشهد*
(هذا عجز بيت لطرفة بن العبد، وشطره:
*وقربت بالقربى وجدك إنني*
وهو في ديوانه ص ٥٥؛ والمجمل ٣/٨٨٤)
نكح
- أصل النكاح للعقد، ثم استعير للجماع، ومحال أن يكون في الأصل للجماع، ثم استعير للعقد؛ لأن أسماء الجماع كلها كنايات لاستقباحهم ذكره كاستقباح تعاطيه، ومحال أن يستعير من لا يقصد فحشا اسم ما يستفظعونه لما يستحسنونه. قال تعالى: ﴿وأنكحوا الأيامى﴾ [النور/٣٢]، ﴿إذا نكحتم المؤمنات﴾ [الأحزاب/٤٩]، ﴿فانكحوهن بإذن أهلهن﴾ [النساء/٢٥] إلى غير ذلك من الآيات.
نكد
- النكد: كل شيء خرج إلى طالبه بتعسر، يقال: رجل نكد ونكد، وناقة نكداء: طفيفة الدر صعبة الحلب. قال تعالى: ﴿والذي خبث لا يخرج إلا نكدا﴾ [الأعراف/٥٨].
نكر


الصفحة التالية
Icon