أزرقان، يقال أحدهما: المنكر، والآخر: النكير... ) الحديث بطوله أخرجه في عذاب القبر، وقال: حديث حسن غريب (انظر عارضة الأحوذي ٤/٢٩١) ؛ وابن حبان برقم (٧٨٠) )، واستعيرت المناكرة للمحاربة.
نكس
- النكس: قلب الشيء على رأسه، ومنه: نكس الولد: إذا خرج رجله قبل رأسه، قال تعالى: ﴿ثم نكسوا على رؤسهم﴾ [الأنبياء/٦٥] والنكس في المرض أن يعود في مرضه بعد إفاقته، ومن النكس في العمر قال تعالى: ﴿ومن نعمره ننكسه في الخلق﴾ [يس/٦٨] وذلك مثل قوله: ﴿ومنكم من يرد إلى أرذل العمر﴾ [النحل/٧٠] وقرئ: ﴿ننكسه﴾ (وهي قراءة الجميع إلا عاصما وحمزة. الإتحاف ص ٣٦٦)، قال الأخفش: لا يكاد يقال نكسته بالتشديد إلا لما يقلب فيجعل رأسه أسفله (ليس هذا النقل في معاني القرآن). والنكس: السهم الذي انكسر فوقه، فجعل أعلاه أسفله فيكون رديئا، ولرداءته يشبه به الرجل الدنيء.
نكص
- النكوص: الإحجام عن الشيء. قال تعالى: ﴿نكص علىعقبيه﴾ [الأنفال/٤٨].
نكف
- يقال: نكفت من كذا، واستنكفت منه: أنفت. قال تعالى: ﴿لن يستنكف المسيح أن يكون عبد لله﴾ [النساء/١٧٢]، ﴿وأما الذين استنكفوا﴾ [النساء/ ١٧٣] وأصله من: نكفت الشيء: نحيته، ومن النكف، وهو تنحية الدمع عن الخد بالأصبع، وبحر لا ينكف. أي: لا ينزح، والانتكاف: الخروج من أرض إلى أرض.
نكل
- يقال: نكل عن الشيء: ضعف وعجز، ونكلته: قيدته، والنكل: قيد الدابة، وحديدة اللجام؛ لكونهما مانعين، والجمع: الأنكال. قال تعالى: ﴿إن لدينا أنكالا وجحيما﴾ [المزمل/١٢] ونكلت به: إذا فعلت به ما ينكل به غيره، واسم ذلك الفعل نكال. قال تعالى: ﴿فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها﴾ [البقرة/ ٦٦]، وقال: ﴿جزاء بما كسبا نكالا من الله﴾ [المائدة/٣٨] وفي الحديث:) إن الله يحب النكل على النكل) (عن أبي هريرة قال: إن الله يحب النكل على النكل. قيل: وما النكل على النكل؟ قال: الرجل المجرب القوي المبدئ المعيد على الفرس القوي المجرب.


الصفحة التالية
Icon