فيقبلون يسبحون في النار، والمؤمنون على الأرائك ينظرون إليهم، فإذا انتهوا إلى الباب سد عنهم فيضحك المؤمنون منهم. أخرجه البيهقي في الأسماء والصفات ص ٦١٦) وعلى هذه الوجوه قوله عز وجل: ﴿سخر الله منهم ولهم عذاب أليم﴾ [التوبة/٧٩].
هزم
- أصل الهزم: غمز الشيء اليابس حتى ينحطم، كهزم الشن، وهزم القثاء والبطيخ، ومنه: الهزيمة لأنه كما يعبر عنه بذلك يعبر عنه بالحطم والكسر. قال تعالى: ﴿فهزموهم بإذن الله﴾ [البقرة/٢٥١]، ﴿جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب﴾ [ص/١١] وأصابته هازمة الدهر. أي: كاسرة كقولهم: فاقرة، وهزم الرعد: تكسر صوته، والمهزام: عود يجعل الصبيان في رأسه نارا فيلعبون به، كأنهم يهزمون به الصبيان. ويقولون للرجل الطبع: هزم واهتزم.
هشش
- الهش: يقارب الهز في التحريك، ويقع على الشيء اللين كهش الورق، أي خبطه بالعصا. قال تعالى: ﴿وأهش بها على غنمي﴾ [طه/١٨] وهش الرغيف في التنور يهش، وناقة هشوش: لينة غريزة اللبن، وفرس هشوش: (الفرس الهش: خلاف الصلود، وفر هش: كثير العرق. الصحاح (هش) ) ضد الصلود، والصلود: الذي لا يكاد يعرق. ورجل هش الوجه: طلق المحيا، وقد هششت، وهش للمعروف يهش، وفلان ذو هشاش.
هسم
- الهشم: كسر الشي الرخو كالنبات. قال تعالى: ﴿فأصبح هشيما تذروه الرياح﴾ [الكهف/٤٥]، ﴿فكانوا كهشيم المحتظر﴾ [القمر/٣١] يقال: هشم عظمه، ومنه: هشمت الخبز، قال الشاعر:
*عمرو العلا هشم الثريد لقومه**ورجال مكة مسنتون عجاف*
(البيت لابنة هاشم بن عبد مناف، وقيل: للمطرود الخزاعي. وهو في اللسان (هشم) ؛ وتهذيب اللغة ٦/٩٥)
والهاشمة: الشجة تهشم عظم الرأس، واهتشم كل ما في ضرع الناقة: إذا احتلبه ويقال: تهشم فلان على فلان: تعطف.
هضم


الصفحة التالية
Icon