ويقال: اتصف الشيء في عين الناظر: إذا احتمل الوصف، ووصف البعير وصوفا: إذا أجاد السير، والوصيف: الخادم، والوصيفة: الخادمة، ويقال: أوصفت الجارية (أوصف الوصيف: إذا تم قده، وأوصفت الجارية. اللسان (وصف) ).
وصل
- الاتصال: اتحاد الأشياء بعضها ببعض كاتحاد طرفي الدائرة، ويضاد الانفصال، ويستعمل الوصل في الأعيان، وفي المعاني. يقال: وصلت فلانا. قال الله تعالى: ﴿ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل﴾ [البقرة/٢٧]، وقوله تعالى: ﴿إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق﴾ [النساء/٩٠] أي: ينسبون. يقال: فلان متصل بفلان: إذا كان بينهما نسبة، أو مصاهرة، وقوله عز وجل: ﴿ولقد وصلنا لهم القول﴾ [القصص/٥١] أي: أكثرنا لهم القول موصولا بعضه ببعض، وموصل البعير: كل موضعين حصل بينهما وصلة نحو: ما بين العجز والفخذ، وقوله: ﴿ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام﴾ [المائدة/١٠٣] وهو أن أحدهم كان إذا ولدت له شاته ذكرا وأنثى قالوا: وصلت أخاها، فلا يذبحون أخاها من أجلها، وقيل: الوصيلة: العمارة والخصب؛ والوصيلة: الأرض الواسعة، ويقال: هذا وصل هذا. أي صلته.
وصى
- الوصية: التقدم إلى الغير بما يعمل به مقترنا بوعظ من قولهم: أرض واصية: متصلة النبات، ويقال: أوصاه ووصاه. قال تعالى: ﴿ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب﴾ [البقرة/١٣٢] وقرئ: ﴿وأوصى﴾ (وهي قراءة نافع وابن عامر وأبي جعفر. الإتحاف ص ١٤٨) قال الله عز وجل: ﴿ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب﴾ [النساء/١٣١]، ﴿ووصينا الإنسان﴾ [العنكبوت/٨]، ﴿يوصيكم الله في أولادكم﴾ [النساء/١١]، ﴿من بعد وصية يوصى بها﴾ [النساء/١٢]، ﴿حين الوصية اثنان﴾ [المائدة/١٠٦]، ووصى: أنشأ فضله، وتواصى القوم: إذا أوصى بعضهم إلى بعض. قال تعالى: ﴿وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر﴾ [العصر/٣]، ﴿أتواصوا به بل هم قوم طاغون﴾ [الذاريات/٥٣].
وضع


الصفحة التالية
Icon