- يقال: وفد القوم تفد وفادة، وهم وفد ووفود، وهم الذين يقدمون على الملوك مستنجزين الحوائج، ومنه: الوافد من الإبل، وهو السابق لغيره. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا﴾ [مريم/٨٥].
وفر
- الوفر: المال التام. يقال: وفرت كذا: تممته وكملته، أفره وفرا ووفورا وفرة ووفرته على التكثير. قال تعالى: ﴿فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا﴾ [الإسراء/٦٣] ووفرت عرضه: إذا لم تنتقصه، وأرض في نبتها وفرة: إذا كان تاما، ورأيت فلانا ذا وفارة. أي: تام المروءة والعقل، والوافر: ضرب من الشعر.
وفض
- الإيفاض: الإسراع، وأصله أن يعدو من عليه الوفضة، وهي الكنانة تتخشخش عليه، وجمعها: الوفاض. قال تعالى: ﴿كأنهم إلى نصب يوفضون﴾ [المعارج/٤٣] أي: يسرعون، وقيل: الأوفاض الفرق من الناس المستعجلة. يقال: لقيته على أوفاض (انظر المجمل ٤/٩٣٢). أي: على عجلة، الواحد: وفض.
وفق
- الوفق: المطابقة بين الشيئين. قال تعالى: ﴿جزاء وفاقا﴾ [النبأ/٢٦] يقال: وافقت فلانا، ووافقت الأمر: صادفته، والاتفاق: مطابقة فعل الإنسان القدر، ويقال ذلك في الخير والشر، يقال: اتفق لفلان خير، واتفق له شر. والتوفيق نحوه لكنه يختص في التعارف بالخير دون الشر. قال تعالى: ﴿وما توفيقي إلا بالله﴾ [هود/٨٨]، ويقال: أتانا لتيفاق الهلال وميفاقه (انظر المجمل ٤/٩٣٢، وعمدة الحفاظ: وفق). أي: حين اتفق إهلاله.
وفى


الصفحة التالية
Icon