- العتيق: المتقدم في الزمان، أو المكان، أو الرتبة، ولذلك قيل للقديم: عتيق، وللكريم عتيق، ولمن خلا عن الرق: عتيق. قال تعالى: -ayah text-primary">﴿وليطوفوا بالبيت العتيق﴾ [الحج/٢٩]، قيل: وصفه بذلك لأنه لم يزل معتقا أن تسومه الجبابرة صغارا (انظر: البصائر ٣/١٨؛ والدر المنثور ٦/٤١؛ وتذكرة الأريب في تفسير الغريب ٢/٨). والعاتقان: ما بين المنكبين، وذلك لكونه مرتفعا عن سائر الجسد، والعاتق: الجارية التي عتقت عن الزوج؛ لأن المتزوجة مملوكة. وعتق الفرس: تقدم بسبقه، وعتق مني يمين: تقدمت، قال الشاعر:
*- علي ألية عتقت قديما**فليس لها وإن طلبت مرام*
(البيت لأوس بن حجر، وهو في ديوانه ص ١١٥؛ والمجمل ٣/٦٤٦.
يقال: عتق وعتق. انظر: الأفعال ١/٢٩٧)
عتل
- العتل: الأخذ بمجامع الشيء وجره بقهر، كعتل البعير. قال تعالى: ﴿فاعتلوه إلى سواء الجحيم﴾ [الدخان/٤٧]، والعتل: الأكول المنوع الذي يعتل الشيء عتلا. قال: ﴿عتل بعد ذلك زنيم﴾ [القلم/١٣].
عتا
- العتو: النبو عن الطاعة، يقال: عتا يعتو عتوا وعتيا. قال تعالى: ﴿وعتوا عتوا كبيرا﴾ [الفرقان/٢١]، ﴿فعتوا عن أمر ربهم﴾ [الذاريات/٤٤]، ﴿عتت عن أمر ربها﴾ [الطلاق/٨]، ﴿بل لجوا في عتو ونفور﴾ [الملك/٢١]، ﴿من الكبر عتيا﴾ [مريم/٨]، أي: حالة لا سبيل إلى إصلاحها ومداواتها. وقيل: إلى رياضة، وهي الحالة المشار إليها بقول الشاعر:
*ومن العناء رياضة الهرم*
( [استدراك] الشطر في البصائر ٣/١٩ بلا نسبة، ولم يذكر المحقق صدره، وصدره:
*أتروض عرسك بعدما هرمت*
وهو لمالك بن دينار في أمالي القالي ٢/٥٠؛ ومجمع البلاغة ١/٦٣؛ والأمثال والحكم ص ١٢٤، وشرح المقامات للشريشي ٢/٢٥٦؛ والحيوان ١/٣١ ولم ينسبه المحقق)
وقوله تعالى: ﴿أيهم أشد على الرحمن عتيا﴾ [مريم/٦٩]، قيل: العتي ههنا مصدر، وقيل هو جمع عات (وهو قول مرجوح)، وقيل: العاتي: الجاسي.
عثر


الصفحة التالية
Icon