- قال تعالى: -ayah text-primary">﴿والليل إذا عسعس﴾ [التكوير/١٧]، أي: أقبل وأدبر (فهو من الأضداد. انظر: البصائر ٤/٦٥؛ والمخصص ١٣/٢٦٤؛ والمجمل ٣/٦١٤)، وذلك في مبدإ الليل ومنتهاه، فالعسعسة والعساس: رقة الظلام، وذلك في طرفي الليل، والعس والعسس: نفض الليل عن أهل الريبة. ورجل عاس وعساس، والجميع العسس. وقيل: كلب عس خير من أسد ربض (في اللسان: وفي المثل في الحث على الكسب: كلب اعتس خير من كلب ربض. انظر: مادة (عس) ؛ ومجمع الأمثال ٢/١٤٥؛ والأمثال ص ٢٠٠)، أي: طلب الصيد بالليل، والعسوس من النساء: المتعاطية للريبة بالليل. والعس: القدح الضخم، والجمع عساس.
عسر
- العسر: نقيض اليسر. قال تعالى: ﴿فإن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا﴾ [الشرح/٥ - ٦]، والعسرة: تعسر وجود المال. قال: ﴿في ساعة العسرة﴾ [التوبة/١١٧]، وقال: ﴿وإن كان ذو عسرة﴾ [البقرة/٢٨٠]، وأعسر فلان، نحو: أضاق، وتعاسر القوم: طلبوا تعسير الأمر. ﴿وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى﴾ [الطلاق/٦]، ويوم عسير: يتصعب فيه الأمر، قال: ﴿وكان يوما على الكافرين عسيرا﴾ [الفرقان/٢٦]، ﴿يوم عسير * على الكافرين غير يسير﴾ [المدثر/٩ - ١٠]، وعسرني الرجل: طالبني بشيء حين العسرة.
عسل
- العسل: لعاب النحل. قال تعالى: ﴿من عسل مصفى﴾ [محمد/١٥]، وكنى عن الجماع بالعسيلة. قال عليه السلام: (حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك) (شطر حديث أخرجه البخاري في الطلاق ٩/٣٦١؛ ومسلم في النكاح برقم (١٤٣٣) ). والعسلان: اهتزاز الرمح، واهتزاز الأعضاء في العدو، وأكثر ما يستعمل في الذب. يقال: مر يعسل وينسل (قال الزمخشري: ومن المجاز: هو عسال نسال. انظر: أساس البلاغة (نسل) ص ٤٥٥).
عسى


الصفحة التالية
Icon