واعلم أن أخلده وخلده بمعنى واحد ثم في التفسير وجوه أحدها : يحتمل أن يكون المعنى طول المال أمله، حتى أصبح لفرط غفلته وطول أمله، يحسب أن ماله تركه خالداً في الدنيا لا يموت وإنما قال :﴿أَخْلَدَه ﴾ ولم يقل : يخلده لأن المراد يحسب هذا الإنسان أن المال ضمن له الخلود وأعطاه الأمان من الموت وكأنه حكم قد فرغ منه، ولذلك ذكره على الماضي. قال الحسن : ما رأيت يقيناً لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه كالموت وثانيها : يعمل الأعمال المحكمة كتشييد البنيان بالآجر والجص، عمل من يظن أنه يبقى حياً أو لأجل أن يذكر بسببه بعد الموت وثالثها : أحب المال حباً شديداً حتى اعتقد أنه : إن انتقص مالي أموت، فلذلك يحفظه من النقصان ليبثى حياً، وهذا غير بعيد من اعتقاد البخيل ورابعها : أن هذا تعريض بالعمل الصالح وأنه هو الذي يخلد صاحبه في الدنيا بالذكر الجميل وفي الآخر في النعيم المقيم.
أما قوله تعالى :﴿كَلا ﴾ ففيه وجهان أحدهما : أنه ردع له عن حسبانه أي ليس الأمر كما يظن أن المال يخلده بل العلم والصلاح، ومنه قول علي عليه السلام : مات خزان المال وهم أحياء والعلماء باقون ما بقي الدهر، والقول الثاني معناه حقاً :﴿لَيُنابَذَنَّ﴾ واللام في :﴿لَيُنابَذَنَّ﴾ جواب القسم المقدر فدل ذلك على حصول معنى القسم في كلا.
جزء : ٣٢ رقم الصفحة : ٢٨٦
٢٨٦
أما قوله تعالى :﴿كَلا لَيُنابَذَنَّ فِى الْحُطَمَةِ * وَمَآ أَدْرَا كَ مَا الْحُطَمَةُ﴾ فإنما ذكره بلفظ النبذ الدال على الإهانة، لأن الكافر كان يعتقد أنه من أهل الكرامة، وقرىء لنبذان أي هو وماله ولينبذن بضم الذال أي هو وأنصاره، وأما :﴿الْحُطَمَةِ﴾ فقال المبرد : إنها النار التي تحطم كل من وقع / فيها ورجل حطمة أي شديد الأكل يأتي على زاد القوم، وأصل الحطم في اللغة الكسر، ويقال : شر الرعاء الحطمة، يقال : راع حطمة وحطم بغير هاء كأنه يحطم الماشية أي يكسرها عند سوقها لعنفه، قال المفسرون : الحطمة اسم من أسماء النار وهي الدركة الثانية من دركات النار، وقال مقاتل : هي تحطم العظام وتأكل اللحوم حتى تهجم على القلوب، وروى عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال :"إن الملك ليأخذ الكافر فيكسره على صلبه كما توضع الخشبة على الركبة فتكسر ثم يرمى به في النار".
واعلم أن الفائدة في ذكر جهنم بهذا الاسم ههنا وجوه : أحدها : الاتحاد في الصورة كأنه تعالى يقول : إن كنت همزة لمزة فوراءك الحطمة والثاني : أن الهامز بكسر عين ليضع قدره فيلقيه في الحضيض فيقول تعالى : وراءك الحطمة، وفي الحطم كسر فالحطمة تكسرك وتلقيك في حضيض جهنم لكن الهمزة ليس إلا الكسر بالحاجب، أما الحطمة فإنها تكسر كسراً لا تبقي ولا تذر الثالث : أن الهماز اللماز يأكل لحم الناس والحطمة أيضاً اسم للنار من حيث إنها تأكل الجلد واللحم، ويمكن أن يقال : ذكر وصفين الهمز واللمز، ثم قابلهما باسم واحد وقال : خذ واحداً مني بالإثنين منك فإنه يفي ويكفي، فكأن السائل يقول : كيف يفي الواحد بالإثنين ؟
فقال : إنما تقول : هذا لأنك لا تعرف هذا الواحد فلذلك قال :﴿وَمَآ أَدْرَا كَ مَا الْحُطَمَةُ﴾.
جزء : ٣٢ رقم الصفحة : ٢٨٦
٢٨٨
أما قوله تعالى :﴿نَارُ اللَّهِ﴾ فالإضافة للتفخيم أي هي نار لا كسائر النيران :﴿الْمُوقَدَةُ﴾ التي لا تخمد أبداً أو :﴿الْمُوقَدَةُ﴾ بأمره أو بقدرته ومنه قول علي عليه السلام : عجباً ممن يعصى الله على وجه الأرض والنار تسعر من تحته، وفي الحديث :"أوقد عليها ألف سنة حتى احمرت، ثم ألف سنة حتى ابيضت، ثم ألف سنة حتى اسودت فهي الآن سوداء مظلمة".
جزء : ٣٢ رقم الصفحة : ٢٨٨
٢٨٨
أما قوله تعالى :﴿الَّتِى تَطَّلِعُ عَلَى الافْاِدَةِ﴾. فاعلم أنه يقال : طلع الجبل واطلع عليه إذا علاه، ثم في تفسير الآية وجهان : الأول : أن النار تدخل في أجوافهم حتى تصل إلى صدورهم وتطلع على أفئدتهم، ولا شيء في بدن الإنسان ألطف من الفؤاد، ولا أشد تألماً منه بأدنى أذى مماسه، فكيف إذا اطلعت نار جهنم واستولت عليه. ثم إن الفؤاد مع استيلاء النار عليه لا يحترق إذ لو احترق لمات، وهذا هو المراد من قوله :﴿لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَى ﴾ ومعنى الاطلاع هو أن النار تنزل من اللحم إلى الفؤاد والثاني : أن سبب تخصيص الأفئدة بذلك هو أنها مواطن الكفر والعقائد الخبيثة والنيات الفاسدة، واعلم أنه روى عن النبي صلى الله عليه وسلّم أن النار تأكل أهلها حتى إذا اطلعت على أفئدتهم انتهت، ثم إن الله تعالى يعيد لحمهم وعظمهم مرة أخرى.
جزء : ٣٢ رقم الصفحة : ٢٨٨
٢٩١
أما قوله تعالى :﴿إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ﴾ فقال الحسن :﴿مُّؤْصَدَةٌ﴾ أي مطبقة من أصدت الباب / وأوصدته لغتان، ولم يقل : مطبقة لأن المؤصدة هي الأبواب المغلقة، والإطباق لا يفيد معنى الباب.
واعلم أن الآية تفيد المبالغة في العذاب من وجوه أحدها : أن قوله :﴿لَيُنابَذَنَّ﴾ يقتضي أنه موضع له قعر عميق جداً كالبئر وثانيها : أنه لو شاء يجعل ذلك الموضع بحيث لا يكون له باب لكنه بالباب يذكرهم الخروج، فيزيد في حسرتهم وثالثها : أنه قال :﴿عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ﴾ ولم يقل : مؤصدة عليهم لأن قوله :﴿عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ﴾ يفيد أن المقصود أولاً كونهم بهذه الحالة، وقوله مؤصدة عليهم لا يفيد هذا المعنى بالقصد الأول.
جزء : ٣٢ رقم الصفحة : ٢٩١
٢٩١
أما قوله تعالى :﴿فِى عَمَدٍ مُّمَدَّدَة ﴾ ففيه مسائل :
المسألة الأولى : قرىء في عمد بضمتين وعمد بسكون الميم وعمد بفتحتين، قال الفراء : عمد وعمد وعمد مثل الأديم والإدم والأدم والإهاب والأهب والأهب، والعقيم والعقم والعقم وقال المبرد وأبو علي : العمد جمع عمود على غير واحد ؛ أما الجمع على واحد فهو العمد مثل زبور وزبر ورسول ورسل.
المسألة الثانية : العمود كل مستطيل من خشب أو حديد، وهو أصل للبناء، يقال : عمود البيت للذي يقوم به البيت.
المسألة الثالثة : في تفسير الآية وجهان الأول : أنها عمد أغلقت بها تلك الأبواب كنحو ما تغلق به الدروب، وفي بمعنى الباء أي أنها عليهم مؤصدة بعمد مدت عليها، ولم يقل : بعمد لأنها لكثرتها صارت كأن الباب فيها والقول الثاني : أن يكون المعنى :﴿إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ﴾ حال كونهم موثقين :﴿فِى عَمَدٍ﴾ مثل المقاطر التي تقطر فيها اللصوص، اللهم أجرنا منها يا أكرم الأكرمين.
جزء : ٣٢ رقم الصفحة : ٢٩١
٢٩٢


الصفحة التالية
Icon